دواء جديد للسكري يوقف الحاجة لبتر الأطراف 2024.

دواء جديد للسكري يوقف الحاجة لبتر الأطراف

أعلن باحثون في جامعة كنساس عن توصلهم إلى دواء جديد يوقف الآلام المبرحة في الأطراف لدى مرضى السكري والتي تجبر على بتر الأطراف .

ونشر الباحثون تفاصيل الدواء الذي قاموا بتطويره واسمه KU-32 والذي يمكنه علاج أمراض الأطراف العصبية لمرضى السكري، والتي تؤدي إلى موت الأعصاب في أيدي وأرجل المصابين بالسكري وبالتالي تستدعي بترها .

قال البروفيسور ريك دوبروسكي أحد المشاركين في تطوير هذا الدواء في البحث الذي نشر في مجلة الأمراض العصبية الأمريكية ASN Neuro “يمكن للمرض أن يحول معاناة مرضى السكري إلى آلام مبرحة من مجرد لمسهم من قبل أشخاص آخرين، أو يمكن أن يؤدي السكري إلى موت الأعصاب وفقدان الإحساس باليدين والرجلين مما يعرض المريض للجروح والإصابات التي تؤدي إلى بتر أصابع القدم أو القدم بأكملها” .

ويعد مرض اعتلال الأعصاب الطرفية diabetic peripheral neuropathy . DPN بسبب السكري ثاني سبب لبتر الأطراف بعد الحوادث .

وقام الأطباء بحقن العلاج KU-32 لحيوانات المختبر المصابة بالسكري وأظهر أنه يعيد مهام الأعصاب لنسيج الأعصاب التالف ويمنع نشاط بروتين ضار يستهدفها . ويعاني 60% من المصابين بالسكري من اعتلال الأعصاب الطرفية من أصل 24 مريض بالسكري في الولايات المتحدة .

ولا يوجد حاليا سوى علاجين لاعتلال الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكري ولايمكن لأي منهما إعادة عمل الأعصاب التالفة . ولا يزال الدواء الجديد في مراحل ما قبل التطوير الإكلينيكي وسيلزمه سنة أو أكثر لاستكمال هذه قبل الانتقال لتجربته على الإنسان .

مشكورة يا قلبي عالموضوع الأكثر من رائع ..
يعطيكِ العافية …

الله يعافيك حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.