إضافة أكسيد النيتريك للدم يحافظ على صفاته المنقذة للحياة 2024.

اكتشف علماء جامعة دوك بالولايات المتحدة الأمريكية السبب في أن الدم المخصص لعمليات نقل الدم لا يكون جيدا بالقدر الكافي و يفقد بعض من صفاته المنقذة للحياة حيث اكتشفوا ان تبدد غاز أكسيد النيتريك بكرات الدم الحمراء فور خروج الدم من الجسم يجعل الدم المحفوظ تالف .

و من المعروف أن أكسيد النيتريك بالدم يساعد على نقل الأكسيجين بالجسم حيث يساعد على تمدد الأوعية الدموية مما يسمح بعبور كرات الدم الحمراء مما يعنى أن فقدان أكسيد النيتريك يؤدى لعدم وصول الأكسيجين للأنسجة بشكل كافي .

و تشير الدراسات إلى ارتفاع حالات الأزمات القلبية و الجلطات و الفشل القلبي و الوفاة بالمرضى الذين يخضعون لعمليات نقل الدم و حتى الآن لا يوجد تفسير واضح لذلك .

و قام العلماء بقياس مستوى أكسيد النيتريك بالدم المخصص لعمليات النقل و اكتشفوا انخفاض مستوى أكسيد النيتريك بشكل سريع ثم قاموا بإجراء اختبارات على كلاب المعامل حيث أظهرت النتائج فساد عملية تدفق الدم الغنى بالأكسيجين عند استخدام الدم المخصص للنقل و لكن عند إضافة أكسيد النيتريك مرة أخرى بالدم المحفوظ تم استعادة التدفق الطبيعي للدم .

و يقول العلماء أنهم بحاجة لإجراء أبحاث على كيفية إضافة أكسيد النيتريك مرة أخرى للدم المحفوظ و ذلك من اجل اكتشاف مدى تحسن فاعليته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.