التغيرات الجلدية خلال الحمل Skin changes

قد تثير هرمونات الحمل تغيرات عديدة في الجلد، ويكون التغير الأساسي لدى أولئك النساء المحظوظات هو ذلك التوهج الصحي الشهير والذي يحدث بسبب زيادة الدوران الدموي في الأوعية الدموية الدقيقة تحت سطح الجلد؛ ولكن الكثير من النساء تصادف مجموعة مختلفة من التغيرات الجلدية غير المرغوبة، ومن ذلك:

اسمرار الجلد skin darkening

وهو أحد أكثر التغيرات الجلدية شيوعا، إذ يحدث لدى 90% من الحوامل؛ وقد يحدث ذلك الاسمرار في الخدين والذقن والجبهة والسرة والإبطين والجزء الداخلي من الفخذين والمنطقة المحصورة بين الفرج وفتحة الشرج (العجان)؛ وعلاوة على ذلك، فإن تلك المناطق المصطبغة من الجلد تصبح أكثر اسمرارا، لا سيما على أو حول الحلمتين والشفرين الخارجيين (الشفران الخارجيان طيتان سميكتان من الأنسجة على جانبي المهبل).

ويسمى الخط الشاحب الذي يصل بين السرة وعظم العانة عندما يسمر “الخط الأسود linea nigra”؛ كما يعرف اسمرار جلد الوجه بقناع الحمل mask of pregnancy أو الكلف melasma.

ومن المرجح أن يكون سبب اسمرار الجلد زيادة هرمون الميلاتونين melatonin ذي الأهمية الكبرى لنمو الطفل؛ ويختفي ذلك بشكل نموذجي بعد الولادة باستثناء بعض المناطق المصطبغة بشكل زائد، كالحلمتين والأشفار، والتي تظل أكثر اسمرارا مما كانت عليه قبل الحمل.

للمزيد من المعلومات، اضغط على عناوين الروابط أدناه

اغمقاق حلمة الثدي في الحمل: اسمرار الحلمات Nipple darkening

الكلف في وجه الحامل: قناع الحمل Mask of pregnancy

الخط الأسود Linea nigra

غالبا ما يسمر الخط الشاحب الملاحظ بصعوبة والذي يصل بين السرة وعظم العانة، ويعرف بالخط الأبيض linea alba في أثناء الحمل، ليسمى فيما بعد بالخط الأسود linea nigra؛ وكما هي الحال بالنسبة للكثير من التغيرات التي تحدث في أثناء الحمل، فإن اسمرار الجلد يحدث بسبب الهرمونات التي تجعل الجسم ينتج الصباغ بشكل أكبر؛ ومع أنه لا يمكن منع حدوث الخط الأسود، لكنه يخف بعد الولادة.

العنكبوت الوعائية Vascular spider

تظهر العنكبوت الوعائية vascular spider أو الوحمات العنكبوتية spider nevi بشكل نموذجي في أثناء الحمل فقط، ويعود سبب تسميتها بذلك إلى الشكل الذي تبدو فيه، إذ تظهر على شكل بقع محمرة دقيقة مع خطوط مرتفعة مكونة من أوعية دموية دقيقة تتفرع من المركز لتشبه بذلك أرجل العنكبوت؛ وغالبا ما تظهر العنكبوت الوعائية الناجمة عن الزيادة في الدوران الدموي على الوجه والرقبة وأعلى الصدر والذراعين، ولا تتسبب في حدوث أي ألم أو انزعاج، وتختفي خلال أسابيع قليلة من الولادة عادة.

وسمات التمدد stretch marks.

وهي أثلام قرنفلية أو أرجوانية اللون تظهر على البطن والثديين وأعلى الذراعين والأليتين والفخذين، وتكون شائعة لدى حوالى نصف النساء الحوامل.

للمزيد من التفاصيل، اضغط على عنوان الرابط أدناه

علامات تمدد الجلد في الحمل: وسمات التمدد Stretch marks

حب الشباب Acne

قد يحدث العد في أثناء الحمل أو ربما يتحسن، ويمكن استعمال بعض المعالجات الموضعية في هذا الشأن.

للمزيد من المعلومات، اضغط على الرابط أدناه

حب الشباب في الحمل acne

الخال والنمش Moles and freckles

قد تظهر حبات خال جديدة في أثناء الحمل، دون أن تكون في العادة من النوع المرتبط بسرطان الجلد؛ كما أن حبات الخال والنمش وآفات الجلد المشوهة skin blemishes الموجودة سابقا قد تصبح أكثر اسمرارا في أثناء الحمل.

الحكة itchiness

قد يؤدي تمدد جلد البطن وشده إلى جعله جافا وحاكا، بل إن من النساء من تعاني من الحكة في جميع أنحاء جسمها؛ وقد يكون السبب في ذلك الأطفاح الحرارية أو الأنواع الأخرى للطفح.

احمرار راحتي اليدين والأخمصين Red palms and soles. يصادف أكثر من ثلثي الحوامل احمرار راحتي اليدين وأخمصي القدمين خلال فترة الحمل، إلا أن ذلك الاحمرار يختفي بعد الولادة.

للمزيد من المعلومات، اضغط على الرابط أدناه

الحكة في الحمل Itchiness

التعرق

غالبا ما تتعرق الحوامل بشكل كبير.

الطفح الجلدي أثناء الحمل، التعرق، الشعور بالحرارة Rashes, Perspiration & Feeling Warm

الطفح Rashes

تشيع الأطفاح الحرارية في أثناء الحمل بسبب زيادة التعرق، ولكن قد تحدث بعض أنواع الأطفاح الأخرى أيضا في أثناء الحمل.

الطفح الجلدي أثناء الحمل، التعرق، الشعور بالحرارة Rashes, Perspiration & Feeling Warm

الأورام أو الطغوات الجلدية Skin growths or tags

قد تظهر بعض القطع الجلدية الصغيرة والمتدلية تحت الذراعين أو الثديين.

قد تلاحظ في أثناء الحمل ناميات جلدية جديدة تحت الذراعين أو على العنق أو المنكبين أو في مكان آخر من الجسم، وتسمى تلك النتوءات الجلدية الدقيقة والرخوة باسم الطغوات الجلدية skin tags، وتكون غير مؤلمة أو ضارة عادة، كما أنها لا تنمو ولا تتغير، ولا يعرف بالضبط ما هو سببها؛ كما أنها غالبا ما تختفي بعد الولادة، مع العلم بأنها تصبح شائعة بعد النصف الأول من الحياة.

وبشكل عام، فإن الطغوات الجلدية غير مزعجة ولا تحتاج إلى أي نوع من المعالجة؛ ولكن، إذا كانت تلك الناميات مهيجة أو غير محببة جماليا، فإنه من السهل إزالتها؛ ونذكر بوجوب إعلام مقدم الرعاية الصحية عند حدوث أي تغير في الناميات الجلدية.

تلين أظافر الأصابع

قد تعاني بعض الحوامل من بعض المشاكل في الأظافر في أثناء الحمل، إلا أن ذلك أمر عرضي ولا يدل على أي مرض خطير.

العناية الذاتية بالتغيرات الجلديةتجنبي التعرض لأشعة الشمس إذا كنت قلقة بشأن اسمرار بعض المناطق في جسمك، لأن اسمرار الجلد في أثناء الحمل يزداد سوءا بالتعرض لأشعة الشمس أو أي مصدر آخر للأشعة فوق البنفسجية ultraviolet UV؛ كما يمكن ارتداء الواقيات الشمسية sunblock بحيث يكون عامل الحماية الشمسي لها لا يقل عن 15؛ ويجب ألا يغيب عن البال أن الأشعة فوق البنفسجية للشمس تصل إلى الجلد حتى في الأيام المكفهرة أو الملبدة بالغيوم؛ كما يمكن ارتداء القبعات ذات الحواف العريضة لكي تظلل الوجه؛ وأخيرا، قد يجدي استعمال الماكياج في بعض المناطق المسمرة من الجلد.

أما بشأن الحكة، فيجب المحافظة على طراوة البشرة من خلال استعمال الكريمات المندية أو المرطبة الجيدة؛ كما يجب ترطيب الأظافر مع اليدين وارتداء القفازات المطاطية عند استعمال المطهرات والمنظفات.

متى تحتاجين إلى المساعدة الطبية بسبب التغيرات الجلديةيجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية عندما يكون اسمرار الجلد أو الحكة شديدين؛ وبالرغم من أن بعض المراهم الطبية قد تفيد في تخفيف الحكة، إلا أن بعض التغيرات الجلدية قد تشير في بعض الأحيان إلى أمر خطير، لذلك يجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية في الحالات التالية:

● عند حدوث تغير واضح في مظهر أو حجم الخال، وقد يكون من الأفضل أن يرى مقدم الرعاية الصحية أي خال جديد، إذ إنه بالرغم من أن غالبية الخال التي تظهر في أثناء الحمل ليس لها علاقة بسرطان الجلد skin cancer إلا أن الورم الميلانيني (الميلانوم melanoma) قد يظهر في أثناء الحمل، ومن المهم اكتشاف ذلك الورم مبكرا.
● عند حدوث انتفاخ في الجفنين مع زيادة مفاجئة في الوزن (خمسة أرطال أو أكثر خلال أسبوع واحد)، لأن الزيادة المفاجئة في الوزن والانتفاخ قد يدلان على حدوث مقدمات الارتعاج (الانسمام الحملي) preeclampsia.
● تشتد الحكة في نهاية فترة حملك دون ظهور أي طفح جلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.