:0154:سبب التسمية : يعود سبب التسمية الى شقين الاول يعود الى ان القرية كانت عبارة عن حظيرة للاغنام فسميت الجديرة والسبب الثاني ان القرية كانت عبارة عن حدائق وسميت بهذا الاسم لانها جديرة بالذكر .
تاريخ القرية يعود تاريخ القرية الى العصور القديمه للرومان والدليل على ذلك تم فحص البيوت القديمه بالتعاون مع بعثه ايطاليه تختص بالاثار القديمه وتبين ان البيوت القديمه قد مرت بالعصور القديمه (العهد الروماني ) وأصلحت في العهد البيزنطي ، ويبلغ عدد سكان القرية حاليا حوالي 2850 نسمه يغلب عليهم عنصر الشباب حيث يشكل الشباب في القريه 70%
الموقع الحالي للقرية : تقع قرية الجديرة شمال القدس المحتل وتبعد عنها حوالي 8 كم وترتفع عن سطح البحر حوالي 775 ويحدها من الشمال رافات ومن الشرق قلنديا ومن الغرب اراضي بيتونيا والجيب ومن الجنوب بيرنبالا . وتبلغ مساحتها حوالي 2044 دونم تشتهر القرية بزراعة القمح والخضار والعنب والتين والزيتون وينحدر ابنائها من ست عائلات ويعتمد اقتصاد القرية على الطبقة العامله وعلى الزراعه التي كانت ركنا اساسيا قبل بناء جدار الفصل العنصري ، ومن ضمن المؤسسات االتي تعمل بها مجلس قروي الجديرة والذي تأسس مع بداية دخول السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1994 ويوحد بالقرية جمعية خيرية تدعى جمعية الجديرة للتنمية والتطوير وقد تأسست في عام 2024 ، يوجد بها مدرسة اساسية للبنات .
الموروث الثقافي : مغارة يرجح ان تكون سجن من ايام الرومان وقد حفر بالصخر ، بئر البلد وهو عبارة عن نبع قديم حفر في سهل سمي باسمه وقد دمره الاحتلال بعد شق الشارع الالتفافي وبناءه لجدار الفصل العنصري
المسجد القديم ويعود الى الحقبه الاسلامية وسمي بالجامع العمري وفيه قبر لاحد الصالحين من ايام الدولة الاسلامية ويدعى الشيخ ياسين وقد هدم هذا المسجد وبني مكانه مسجد اخر .
اما الحرف والصناعات التقليدية فإن العماله بالحجر والرخام تطغى على بقية الامور والخزف والسيراميك والتطريز ، ومعظم الجيل القديم كان يلبس العمامه والكمباز والسراويل ( الكفيّه التي توضع على الرأس ) وبعد انقضاء العصر العثماني خف هذا اللبس وتحول اللباس الى الكوفيه البيضاء والعقال والكمباز والكبر بكسر الكاف أما اللباس النسوي فكان يغلب عليه المطرزات الحريرية وأخذ عدة اسماء منها ( الملك ، الرومي ، المطرزات الاخري بعدة اسماء ) وبقي هذا اللباس سائدا حتى احتلال الاراضي الفلسطينية عام 67 .
المأكولات : يغلب على المأكولات ما ينتج من الزراعه المحليه مع دخول بعض الماكولات الغربية التي أتت من قبل المغتربين المقيمين في الولايات المتحده الامريكية , ومن الماكولات الشعبيه في القرية ( المنسف ، المقلوبه ، المفتول )
الاراضي المصادره وجدار الفصل العنصري :
بعد شق الطريق الالتفافي شارع 45 وبناء الجدار التهمت ما يقارب 500 دونم كما التهم شارع اخر يعتبر بالنسبة للاحتلال شارعا امنيا موازيا للشارع المذكورالتهم جزءا اخر وهو ما يقارب ربع الاراضي التابعه للقرية وتعتبر كل الاراضي المصادره من الاراضي الزراعيه التي كان الاهالي يزرعونها ويعتمدون عليها في دخلهم وبعد ان كانت القرية مفتوحه بكل الاتجاهات ومنها طريق الى مدينة رام الله اصبحت اليوم محاطه بجدار الفصل العنصري وليس لها سوى مخرج واحد وقد أثر جدار الفصل العنصري على اهالي القرية حيث اصبحت الاراضي الواقعه خلف الجدار مناطق امنيه يمنع الوصول اليها ويتهدد اراضي القرية خطر التوسع الاستيطاني من قبل مستوطنة جبئعات زئيف .
المؤسسات المحليه :
مجلس قروي الجديرة ويقدم معظم الخدمات التي يحتاج اليها سكان القرية حيث قام بعدة مشاريع منها الاناره وشبكة الصرف الصحي وتعبيد الشوارع وشق طرق زراعية واعمار اراضي زراعيه وهو يقوم الان بحفر الابار لتجميع المياه لاستعمالها بالزراعه أملاً بأن تقوم بسد احتياجات الزراعه من مياه بسبب النقص الحاد في المياه .
جمعية الجديرة للتنمية والتطوير : وهي عبارة عن مؤسسة شبابية تعتني بقطاع الشباب وهي تقوم بالخدمه الاجتماعيه على مستوي القريه وتقدم الدورات المجانيه لطلاب المرحلة الثانوية وهي بصدد تعميم الدورات لكافة الطلاب اضافة الى دورات كمبيوتر وتعمل على انشاء فرقة كشفية بالاضافه الى فرقة الدبكه الشعبية الموجوده حاليا .
والقرية بصدد تشكيل مركز نسوي وجمعيه زراعيه لاعمار ما افسده الاحتلال .
أبرز احتياجات القرية :
عيادة طبي لعدم وجود أي مركز طبي في القرية وتحتاج القرية الى بناء مدرسة ثانوية للذكور والإناث وشق بعض الطرق الزراعيه وتحتاج القرية الى إكمال ملعب كرة القدم الموجود حاليا حيث انجز منه جزءا ً كبير وتبقى الجزء الاخر لعدم توفر المال اللازم لفعل ذلك ، ما وتحتاج القرية الى توسيع المخطط الهيكلي للقرية لعدم وجود اماكن صالحه للبناء في المخطط الحالي وذلكك بسبب زيادة عدد السكان وحاجة قطاع الشباب الى بيوت جديدة .
_________________
أكثر مآ احتقره استهزآء بعض التآفهين بشيء أفتخر به
خصوصياتي ’’ لهجتي ’’ أصولي ’’ مبآدئي ’’ أسلوبي ’’
رغــم هَـذآ . . .،،،،
أحـآول ﭑنْ لٱ ألوّث لـساني بالرد عليهم
كـــن في الأرض أســد بكرامتـك , وفـي السمـاء صقـر بشموخـــك, وأبـــداً لا تنظـــر خلفـــك ‘ لاناس‘ فـــي عتــــم اللـــيل تنبـــــــــح ‘ ‘ ‘ ‘ ‘ ‘ ‘
:0154::11_1_207[1]::084: