مدخل/
والأخْذُ بِالتَّجْويدِ حَتْمٌ لازمُ
لأنَّهُ بِهِ الإلَهُ أَنْزلا
وهو أيضاً حِليَةُ التِّلاوة
من باب حب الخير للغير شاركت بهذا الموضوع
ونظرا لانتشار الجهل بعلوم الدين عامّة، وبعلوم القرءان خاصة،
والبعد عن التجويد في قراءة كتاب الله وتدهور هذه الخاصية التي تميز بها القران الكريم شيئا فشيئآ
احبت ان اطرح بين ايديكم هذا الموضوع
لتعم الفائده للجميع اعضاء وزوار
واتمنى ان ينال موضوعي استحسانكم
سيتضمن
كل مايخص علم التجويد
)التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزين .
اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .
2)الحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .
اصطلاحا: خطأ يطرأ على الفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .
3)الحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستر .
اصطلاحا ً : خل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
1)المُحْسِنُ المأجورُ :
هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .
2)المُسِىءُ المأجورُ :
هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذلك من لسانه .
3)المُسِىءُ المأزورُ :
هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى الفظ الأعجمي .
4)حق الحرف ومستحقه
: حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .
مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .
5)التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .
اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .
6)الحدر- لغة : السرعه .
اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .
7)التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .
اصطلاحا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .
8)الاستعاذة: اصطلاحا ً : الجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .
9)البسملة :
أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .
10)النحت :
هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .
11)القطع :
هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .
12)السكت :
هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .
13)الوقف :
هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .
14)الوقف الاختباري :
هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .
15)الوقف الجائز :
هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .
16)الوقف التام :
هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .
17)وقف البيان التام :
هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .
18)الوقف الكافي :
هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.
19)وقف البيان الكافي :
قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.
20)الوقف الحسن :
قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .
21)الوقف القبيح :
قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .
22)الابتداء :
الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .
23)الابتداء الجائز :
هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .
24)الابتداء التام :
هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .
25)الابتداء الكافي :
وهو الذى يكون بعد وقف كاف .
26)الابتداء الحسن :
وهو الذي يكون بعد وقف حسن .
27)الابتداء القبيح :
وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .
28)القطع الحسن :
وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .
29)القطع القبيح :
وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .
30)السكو ن المحض :
وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .
31)الروم – لغة : الطلب والقصد .
اصطلاحا : الإتيان بعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .
32)الإشمام :
ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .
33)السكون الميت :
هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .
34)اسم الحرف :
هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .
35)رسم الحرف :
هو ما بين هيئه الحرف كتابه .
36)المخرج :
هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .
37)الحرف :
صوت معتمد على مخرج محق ام مقدر .
38)المخرج العام :
او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .
39)الجوف :
لغة – الخلاء
واصطلاحا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .
40)الخيشوم :
هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .
41)الحرف الفرعي :
وهو الذي يخرج من مخرجين ويترد بين حرفين
42)الهمزة المسهلة :
وهي التي تنطلق بين الهمزة المحقة والألف .
43)الألف المالة :
وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .
44)الصفة :
هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو الزوم .
45)الصفات الازمة :
وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .
46)الصفات العارضة :
وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.
47)الهمس : لغة : الخفاء
واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .
48)الجهر : لغه : الإعلان والإظهار
واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .
49)الشدة : لغة : القوة
واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.
50)التوسط : لغة: الاعتدال
واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.
51)الرخاوة : لغة : الين
واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .
52)الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع
واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .
53)الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط
واصطلاحا : انحطاط أقصى السان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .
54)الاطباق – لغة :الالتصاق
واصطلاحا : انحطاط أقصي السان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .
55)الانفتاح : لغة : الافتراق
واصطلاحا : افتراق السان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .
56)الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه
واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف السان والشفة .
57)الاصمات :لغة : المنع
واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على السان .
58)الصفير- لغة : حدة الصوت
اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.
59)القلقة – لغة : التحريك والاضطراب
واصطلاحا : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .
60)الين – لغة : السهولة
واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على السان .
61)الانحراف – لغة : الميل والعدول
اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .
62)التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر
و اصطلاحا : ارتعاد طرف السان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشدا ً .
63)التشفى – لغة الانتشار والاتساع
و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .
64)الاستطاله – لغة : الامتداد
واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة السان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشدة .
65)التفخيم – لغة : التسمين
واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .
66)الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .
67)الحرف المتحرك :
هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .
68)الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .
69)النون الساكنة :
هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا وصلا وقفا .
70)التنوين – لغة : التصويت
واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا وقفا.
71)الاظهار الحلقي :
إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.
72)الادغام – لغة : الدمج والإدخال
واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشدا ً .
73)الاقلاب – لغة :التحويل
:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .
74)الإخفاء الحقيقي –
النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.
75)الحرف المشد :
عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا وقفا .
76)الميم الساكنة –
التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .
77)الاخفاء الشفوي –
النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذلك عندما تلاقى الياء .
78)الادغام المتماثلين :
دمج الحرف الأول الساكن بالثانى الماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشدا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .
79)الاظهار الشفوي –
إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .
80)[]لام ألْ :
هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .
81)لام الفعل :
أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .
82)لام الأمر :
لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .
83)لام الاسم :
أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .
84)لام الحرف :
لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .
85)الغنة –
صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .
86)الادغام الصغير –
دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشدا .
87)الادغام الكبير :
دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشدا .
88)الإدغام الكامل :
أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشدا .
89)الادغام الناقص :
ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشدا تشديدا ناقصا .
90)ادغام المتجانسين :
دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .
91)ادغام المتقاربين :
دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشدا .
92)المد – لغة : الزيادة
واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد والين أو بأحد حرفي الين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .
93)المد الأصلي :
الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سب همز أو سكون .
94)مد العوض :
الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .
95)مد البدل الصغير :
إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .
96)مد الصلة الصغرى –
هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .
97)المد الفرعي –
ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف على سب يأتي بعده كهمز أو سكون .
98)المد الواجب المتصل :
ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.
99)الواجب البدل الكبير :
إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .
100)المد الجائز المنفصل :
أن يقع سب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .
101)الجائز الصلة الكبرى :
هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .
102)الجائز البدل الكبير :
أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .
103)المد العارض للسكون :
ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسب الوقف .
104)مد الين:
ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى الين عند الوقف .
105)المد الازم :
ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .
106)المد الازم الكلمي المثقل :
الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .
107)مد الفرق المثقل :
الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.
108)المد الازم الكلمي المخف :
أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشد في كلمة واحدة.
109)المد الازم الحرفي المثقل :
أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف وسطها حرف المد .
110)المد الازم الحرفي المخف :
أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثي .
111) قواعد الرسم العثماني :
ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل
أسأل الله العلي القدير أن ينفع بها كل قارئ لقران الهم أمين
تمَّ بحمد الله تعالى وفضله ومنته
وبعون الله سيكون هذآ الموضوع [متجد]
مخرج/
مَنْ لم يُجَوِّدِ القُرآنَ آثِمُ
وَهَكَذا مِنْهُ إلينا وَصَلا
وَزِينَةُ الأَداءِ والقِرَاءَة