الذي لا يبلغ مدحته القائلون, ولا يحصي نعمه العادون, ولايودي حقه المجتهدون, الذي لا يدركه بعد الهمم,
ولا يناله غوص الفطن, ليس لصفته حدمحدود, ولا نعت موجود, ولا وقت معدود, ولا أجل ممدود, فطر
الخلائق بقدرته, ونشرالرياح برحمته, ووتد بالصخور ميدان أرضه
وصلى الله على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين, العبد المؤيد أبي القاسم المصطفى محمد, وعلى آله وصحبه الغرالميامين
معرفة أسماء الله الحسنى تعتبر أصل من أصول ديننا الإسلامي الحنيف, ومن أفضل العلوم المفيدة, فهي تطهر المؤمن وتزكي له نفسه, وجاء في الحديث أن للهتسعة وتسعين اسما, إلا أنها غير محصورة على ذلك فقط, فأسماء الله سبحانه وتعالىأكثر من تسعة وتسعين.
ولمعرفة أسماء الله الحسنى ثمرات يجنيها العبد كتذوقحلاوة الإيمان, وعبادة الله عز وجل, وزيادة محبة العبد لله والحياء منه, والشوق إلىلقاء الله عز وجل, وزيادة الخشية لله ومراقبته, وعدم اليأس والقنوط من رحمة الله, وزيادة تعظيم الله جل وعلا, والإحساس بعلوم الله وقهره.
أما أسماء الله الحسنى ومعانيها فتتلخص فيما يلي:
• الله: هو الاسم الأعظم لله ويدل على الربتبارك وتعالى والمعبود بحق.
• الإله: هو المعبود الذي لا يعبد العبد غيره.
• الرب: هو المربي جميع العالمين بخلقه إياهم وإنعامه عليهم والذي لا يستغنىعنه.
• الرحمن: هو ذو الرحمة الواسعة التي وسعت كل شيء.
• الرحيم: هو الموصلرحمته إلى من شاء من خلقه.
• المهيمن: هو الشاهد على أعمال خلقه والرقيب والمطلععليهم.
• القدوس: هو المبارك والطاهر والمنزه عن النقائض والعيوب.
• الكبير: هو الأكبر من كل شيء بذاته.
• البارئ: هو الذي خلق الخلق بريئا من التفاوتوالعيوب والخلل.
• الخالق: الخالق هو المبدع للخلق والمخترع له.
• الخلاق: هوالخالق خلقا بعد خلق.
• المتكبر: هو المتكبر عن كل سوء ونقض وعيب وظلم.
• الجبار: هو الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بعظمته.
• المصور: هو مصور الأشياءومركبها على مختلف الهيئات.
• الخبير: هو العالم ببواطن الأمور وخفاياها.
• الحليم: هو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة.
• المجيد: هو الكبير العظيم الموصوفبصفات المجد والكبرياء.
• الحق: هو الحق في ذاته وصفاته وواجب الوجود.
• المقيت: هو الذي أوصل إلى كل مخلوق قوته.
• الحسيب: هو الكافي لعباده المتوكلينعليه والمجازي لهم.
• المبين: هو الذي لا يخفى على خلقه.
• الوكيل: هو المقيمالكفيل بأرزاق العباد والقائم عليهم.
• الرقيب: هو الذي أحاط سمعه بجميعالمسموعات.
• الودود: هو المحب لعباده الصالحين ويحبه عباده الصالحون.
• القوي: هو التام القوه الذي لا يستولي عليه العجز.
• المتين: هو الشديد القويالذي لا تنقطع قوته.
• المولى: هو المأمول في النصر والمعونة.
• الحميد: هوالمستحق للحمد والمحمود في أفعاله وأقواله.
• الحي: هو الذي له الحياة الدائمةالكاملة.
• الملك: هو النافذ الأمر في ملكه والذي له التصرف المطلق في الخلق ولهجميع العالم.
• السلام: هو الذي سلم من النقائض والآفات والعيوب.
• المؤمن: هو الذي وهب لعباده الأمن من عذابه.
• العزيز: هو الذي لا يعجزه شيء والذي عز كلشي فقهره.
• الغافر: هو الذي يستر المذنب.
• الغفار: هو المبالغ في الستر فلايشهر المذنب.
• الغفور: هو الذي يكثر منه الستر على المذنبين.
• القاهر: هوالذي خضعت له الرقاب وذلت له الجبابرة.
• الوهاب: هو مستمر الإحسان متواترالفضل.
• الرازق: هو الذي يسوق لكل دابة قوتها.
• الفتاح: هو الذي يحكم بينعباده بشرعه وقدره.
• العليم: هو الذي أحاط بعلمه كل شيء.
• السميع: هو الذيأحاط بسمعه كل شيء.
• البصير: هو الذي أحاط ببصره كل شيء.
• الحكيم: ذوالحكمة التي تنزه عن العبث والذي أحكم كل شيء خلقه.
• الحكم: هو الحاكم بينعباده في الدنيا والآخرة.
• اللطيف: هو الذي أحاط علمه بالسرائر والخفاياوالبواطن.
• العظيم: هو العظيم في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله.
• الشكور: هوالذي لا يضيع سعي العاملين لوجهه.
• العلي: هو العلي بذاته و بصفاته ولا يماثلهأحد من المخلوقات.
• البر: هو الذي اتصف بالجود والكرم وكثرة الخيرات.
• التواب: هو الذي لم يزل يتوب على التائبين ويوفقهم للتوبة.
• العفو: هو الذييتجاوز عن الذنب ويترك العقاب عليه.
• الرؤوف: هو الرحيم بعباده والعطوفعليهم.
• ذو الجلال والإكرام: هو ذو العظمة والكبرياء والرحمة والجود.
• الغني: الذي استغنى عن الخلق بقدرته.
• الهادي: هو الذي هدى ومَن بهدايته على منيشاء.
• المحيط: هو الذي أحاط بكل شيء علما وقدرة ورحمة وقهرا.
• القريب: هوالقريب بعلمه ومراقبته ومشاهدته.
• المستعان: هو الذي يستعين به عباده في كلالأمور.
• الرفيق: هو الذي لا يعجل بعقوبة العصاة.
• السبوح: هو المنزه عنالنقائض والعيوب والزوجة والولد والشريك.
• الشافي: هو الذي يشفي من الأمراضالبدنية والنفسية.
• الجميل: هو الجميل بذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.
• الوتر: هو الواحد الأحد الذي لا شريك له.
• المقدم: هو الذي يقدم من يشاء منعباده.
• المؤخر: هو الذي يؤخر من يشاء من أعدائه.
• الديان: هو الحاكمالقاضي بين العباد يوم الميعاد.
• المنان: هو عظيم المواهب الذي أعطى الحياةوالعقل والنطق والصور فأحسن الصور.
• الحيي: هو الذي اتصف بالحياء.
• الستير: هو الذي يستر على عباده والمحب لسترهم.
• القابض: هو القابض للأرواحوالأرزاق
• الباسط: هو الباسط للأرزاق.
• السيد: هو الذي تحق له السيادةوالعلو.
• الكريم: هو الكريم الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه.
• الحفيظ: هوالذي حفظ من خلقه.
• الشهيد: هو الحاضر المطلع على جميع الأشياء.
• الواسع: هو الواسع الصفات والنعوت والعظمة السلطان.
• الكفيل: هو المتكفل بأرزاقالعباد.
• الولي: هو الذي يتولاه عبده بعبادته وطاعته.
• القيوم: هو القيومالقائم على كل شيء بتدبير أمر خلقه.
• الواحد: هو الذي توحد بجميعالكماليات.
• الصمد: هو الذي لم يلد ولم يولد والمستغني عن كل شيء.
• القادر: هو الذي لا يعجزه شيء.
• القدير: هو كامل القدرة.
• المقتدر: هو التام القدرةالذي لا يمتنع عليه شيء.
• الأول: هو الذي ليس قبله شيء من الموجودات.
• الآخر: هو الذي ليس بعده شيء من الموجودات.
• الظاهر: هو الذي ليس فوقه شيء منالموجودات.
• الباطن: هو الذي أحاط بقربه كل شيء.
• المحسن: هو الذي غمر خلقهبإحسانه وإنعامه ورحمته.
• الطيب: هو المتنزه عن النقائض والعيوب.
• المسعر: هو الذي يرخص الأشياء ويغليها.
• الجواد: هو الذي عم بجوده أهل السماواتوالأرض.
• المجيب: هو الذي يجيب الداعين مهما كانوا.
• المعطي: هو الذي يعطيبمحض فضله وإحسانه.
• الخفي: هو الرؤوف الرحيم كثير البر واللطف.
ومنأسمائه الحسنى التي لم تثبت: الباقر الواجد الجامع الضار المميت الوالي المحيالناصر العاطي الرافع الرشيد المنتقم المعين الجليل الصبور النافع المحصي المنعمالفرد العدل والكثير غيرها.