تخطى إلى المحتوى

كل مايخص المراة وطهارتها 2024.

الحوائل في الطهارة :

1- كل شيء يمنع وصول الماء فإنه يجب إزالته للمتوضىء أو المغتسل . < الشيخ ابن عثيمين >

2- الحائض : لا حرج عليها أن تستعمل صبغ الأظافر لأنها لا تصلي .. < الشيخ ابن عثيمين >

3- صبغ الأظافر : يجب إزالته إذا أرادت أن تتوضأ أو تغتسل ؛ لأنه يمنع وصول الماء في الطهارة ..

4- ملاحظة : الصلاة الصحيحة لو وضعته بعد الطهارة … < الشيخ ابن عثيمين >

5- الحناء : إذا كان له جرم في اليد أو الرجل يمكنع وصول الماء إلى البشرة فإنه تجب إزالته قبل الشروع في الوضوء أو الغسل ، أما بقاء لونه في اليد أو البشرة فلا يؤثر في صحة الوضوء : لان لونه لا يمنع وصول الماء .. < اللجنة الدائمة >

6- المسح على الشعر المبلد بالحناء : يجوز للمرأة أن تمسح عليه ، ولا حاجة إلى أن تنقض الرأس ، أما في الطهارة الكبرى (( كالجنابة )) فلا بد فلابد من غسل الرأس كله ، ولا يكفي المسح .. < الشيخ ابن عثيمين >

7- المسح على الخمار : وهو صبغ بعض الشعر إذا كان يمنع وصول الماء إلى البشرة في الاغتسال أو المسح على الرأس في الوضوء ، فتجب إزالته ، لأنه يمنع من إتمام الطهارة .

8- الميش : وهو صبغ بعض الشعر إذا كان يمنع وصول الماء إلى البشرة في الاغتسال أو المسح على الرأس في الوضوء ، فتجب إزالته ، لأنه يمنع من إتمام الطهارة ..

9- وأما إذا كان لا يمنع وصول الماء وإنما يصبغ فقط كالحناء فلا بأس به

10- هل كريم الشعر وأحمر الشفاه ينقض الوضوء؟ أو غيره من الدهون لا ينقض الوضوء .. < الشيخ ابن عثيمين >

11- هل الزيت يعد حائلا يمنع وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء ؟
– إذا كان هذا الزيت الذي يكون على أعضاء طهارتها جامدا له جرم يمنع وصول الماء ، فلابد من إزالته قبل أن تتطهر
– وإذا لم يكن له جرم فإنه لا حرج عليها أن تتطهر وألا تغسله بالصابون ، لكن تمرر يدها على العضو عند غسله : لئلا ينزلق الماء عنه … < الشيخ ابن عثيمين >

أحكام النجاسات

12- رأت على ثوبها نجاسة أثناء الصلاة : عليها أن تخرج من الصلاة وتغسل النجاسة ، ثم تعود وتبدأ الصلاة من جديد .. < الشيخ ابن جبرين >

13- إذا شكت في نجاسة ثوبها قبل أثناء الصلاة : لا يجوز لها الانصراف من الصلاة حتى تتيقن من وجود النجاسة .. < الشيخ ابن باز >

14- النجاسة الساقطة على السجاد والفرش : لا يكفي مسحها بالاسفنج بل يصب عليها الماء حتى يغلب ما سقط عليها من النجاسة من بول ونحوه ، وإن كان للنجاسة جرم وجب إزالته .. < اللجنة الدائمة >

15- النجاسة اليابسة لا تضر :
فلو لمس النجاسة اليابسة بالبدن والثوب اليابس لا يضر ، وهكذا لا يضر دخول الحمام اليابس حافيا مع يبس القدمين ، لأن النجاسة إنما تتعدى مع رطوبتها … < الشيخ ابن جبرين >

16- غسل الثياب الطاهرة مع النجسة هل يؤثر عليها ؟
الأحوط : أن تغسل الثياب النجسة وحدها بما يكفيها من الماء ، ويزيل أثر النجاسة .
وإذا غسلت الثياب المختلطة بماء كثير يزيل آثار النجاسة ولا يتغير بالنجاسة ، فإن الثياب كلها تطهر بذلك .. < الشيخ ابن باز >

17- غسل النجاسة : عن بدن المتوضئ ينقض الوضوء ، إلا إذا لمست العورة فإنه ينقض الوضوء … < اللجنة الدائمة >

18- طرف ثوب المرأة إذا مر على نجاسة :
فحكمه كحكم النعلين إذا مر على نجاسة ثم على ناشف طاهر فإنه يطهرها .. < الشيخ محمد بن ابراهيم >

أحكام الوضوء

19- يجوز للمرأة أن تمسح على شعرها في الوضوء (( إذا كان ملفوفا أو نازلا )) .. < الشيخ ابن عثيمين >

20- لمس العورة : بدون حائل ينقض الوضوء ، سواء كان الملموس صغيرا أم كبيرا .. < اللجنة الدائمة >

21- خروج الهواء من فرج المرأة : لا ينقض الوضوء لأنه لا يخرج من محل نجس … < الشيخ ابن عثيمين >

22- مس المرأة : الصحيح أنه لا ينقض الوضوء ، سواء أكانت أجنبية أم زوجة أم محرما ، وسواء بشهوة أم بغير شهوة ، إلا إذا خرج منه شيء من بسبب اللمس كالمذي وغيره .. < اللجنة الدائمة >

23- الجنب وقراءة القرآن : لا يجوز للجنب أن يقرأ القرآن حتى يغتسل ، سواء كانت قراءته من المصحف أو عن ظهر غيب .. < الشيخ ابن جبرين >

24- خروج الريح باستمرار : يجب على المرأة أن تتوضأ عند دخول وقت الصلاة ، فإذا غلبها ولم تستطع امساكه فصلاتها صحيحة … < الشيخ ابن جبرين >

25- مسح رأس المرأة : في الوضوء كالرجال ، عليها أن تمسح جميعه إلى آخر منابت الشعر مع الأذنين ، وليس عليها مسح ما نزل من الذوائب ، وإنما هو مستحب .. < الشيخ ابن جبرين >

26- الوضوء بالماء المخلوط بالكلور : أو المكرر بالطين والأعشاب لا يضره ، فهو طهور باق على حاله .. < الشيخ ابن باز >

27- لا يشترط الاستنجاء لكل وضوء : وإنما يجب الاستنجاء من البول والغائط وما يلحق بهما .
أما غيرهما من النواقض ، كالريح , ومس الفرج , والنوم فلا يشرع له الاستنجاء ، بل يكفي في ذلك الوضوء الوضوء الشرعي .. < الشيخ ابن باز >

28- التلفظ بالنية للوضوء والصلاة : بدعــــة ، لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ، والنية محلها القلب ، فلا حاجة أن تقولين :: ( نــويــت أن أتوضـــأ ، أو نـــويــت أن أصـــلي … ) ..< الشيخ ابن باز >

29- النعاس لا ينقض الوضوء : وإنما ينتقض بالنوم الثقيل الذي لا يبقى مع صاحبه شعور بمن حوله .. < الشيخ ابن باز >

30- حكم افتراش السجادة في المكان المشكوك في طهارته : إذا كانت الأرض متنجسة ، وفرش عليها فراش طاهر ، صحت الصلاة عليه ؛ لأنه جعل بينه وبين النجاسة حائل طاهر .. < الشيخ ابن فوزان >

31- هل ستر العورة شرط لصحة الوضوء ؟ الوضوء صحيح ، وليس ستر العورة شرطا من شروط الوضوء .. < الشيخ ابن باز >

32- تغسيل الميت هل ينقض الوضوء ؟ لا ينقض الوضوء ، لكن لو مس المغسل عورة الميت فإنه ينقض الوضوء ، ولا ينبغي للمغسل مس عورة الميت إلا من وراء حائل .. < الشيخ ابن باز >

33- هل وضع الحناء على الرأس ينقض الوضوء ؟ لا ينقض إذا كانت قد فرغت منها ، ولا حرج عليها أن تمسح على رأسها ، وإن كان عليه حناء أو نحوه من الضمادات التي تحتاجها المرأة ، في الطهارة الصغرى دون الكبرى … < الشيخ ابن باز >

34- ملامسة الأدوات الصحية وبلاط الحمام حافية ، كل ذلك لا ينقض الوضوء … < الشيخ ابن باز >

35- حكم الطعام بين الأسنان وهل يجب إزالته قبل الوضوء ؟ لا يجب إزالته قبل الوضوء ، لكن ينبغي على الإنسان إذا فرغ من طعامه أن يخلل أسنانه حتى يزول ما علق بها من أثر الطعام ، وهذا أكمل وأطهر وأبعد عن مرض الأسنان . < الشيخ ابن فوزان>

,’

والحمد لله رب العالمين وصلى اللهم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

>>>>>>>>>> منقول <<<<<<<<<<

خليجية
تسلمين حبيبتي ع حسن الأنتقآآآآء
خليجية
شكرا اختي الفاضلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.