تخطى إلى المحتوى

قبل ما تعملى حاجة افتكرى مشيك على الصراط المستقيم 2024.


السلام عليكم ورحمه الله

احنا محتاجين نفتكر مشينا على الصراط على طول عشان قبل ما نعمل اى شئ

نفكر لحظة هل ده حرام ولا حلال هل الفعل ده هييسر علينا المشى عليه ولا هيعيقه

الصراط

الصراط اللى كل واحده فينا هتمشى عليه

قبل ما تعملى اى شئ افتكريه

افتكرى انك لو قلتى كلمة حرام ( غيبة .. نميمة .. لفظ حرام … شتائم … سب … تريقة …. الخ )

افتكرى انك لو عملتى فعل يغضب الله ( نظرة حرام .. سرقه .. سماع ما نهى الله عنه …. الخ )

افتكرى ان لو رديتى على والدتك او والدك باسلوب مش يليق بيهم او باسلوب يزعلهم منك … افتكرى انك

لو مصلتيش رحمك … لو معلمتيش اولادك الصلاة وقراءة القران … لو مبتصليش … لو مبتعنيش زوجك على طاعه ربنا …

لو مبتذكريش ربنا ….

افتكرى الكلاليب او الشوك المدبب اللى هيجرح قدمك تكفيرا لهذه الذنوب واحتمال السقوط فى جهنم والعياذ بالله

اذكركم ونفسي

سأل أحد الصحابة رسول الله عن نزول هذه الآية "يوم تبدل الأرض غير الأرض و السموات "

أين سنكون؟

قال الرسول صل الله عليه و سلم :
سنكون علي الصراط.

وقت المرور علي الصراط لا يوجد إلا ثلاث أماكن فقط

جهنم
الجنة
الصراط

يقول الرسول صلى الله عليه و سلم :"يكون أول من يجتاز الصراط أنا و أمتي" أول أمة ستمر علي الصراط أمة المسلمين.

مواصفات الصراط:
===============

1. أدق (أرفع) من الشعرة.

2. أحد من السيف.

3. شديد الظلمة تحته جهنم سوداء مظلمة "تكاد تمييز من الغيظ"

4. حامل ذنوبك كلها مجسمة علي ظهرك فتجعل المرور بطيئا لأصحابها إذا كانت كثيرة والعياذ بالله أو سريعا كالبرق إذا كانت

خفيفة فقد قال الله عز وجل:

{ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم }
سورة النحل آية رقم 25

5. عليه كلاليب ( خطاطيف ) و حتك ( شوك مدبب ) تجرح القدم و تخدشها (تكفير ذنب الكلمة الحرام والنظرة الحرام…ألخ) فقد

قال الله عز وجل:

{ وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }

سورة الإسراء من آية رقم 13 حتي 14

6. سماع أصوات صراخ عالي لكل من تزل قدمه ويسقط في قاع جهنم.

{ إنها ترمى بشرر كالقصر *كأنه جمالات صفر *ويل يومئذ للمكذبين * هذا يوم لا ينطقون * ولا يؤذن لهم فيعتذرون * ويل يومئذ

للمكذبين }

سورة المرسلات من آية رقم 32 حتي 38

شرر : جمع شرارة و هي ما تطاير من النار

القصر : شرارة كالبناء العظيم في الحجم والإرتفاع

الرسول عليه الصلاة و السلام واقفا في نهاية الصراط عند باب الجنة يراك تضع قدمك علي أول الصراط يدعو لك قائلا

"يا رب سلم … يا رب سلم"

يروي أن السيدة عائشة تذكرت يوم القيامة فبكت

فسألها الرسول صل الله عليه و سلم "ماذا بك يا عائشة؟"

فقالت : "تذكرت يوم القيامة فهل سنذكر أبائنا؟؟ هل سيذكر الحبيب حبيبه يوم القيامة ؟؟؟

قال الرسول صل الله عليه وسلم: "نعم إلا في ثلاث مواضع عند الميزان – عند تطاير الصحف – عند الصراط"

وقد قال الله عز وجل عن وصف هذا الموقف في كتابه العزيز:

{ فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ * يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ *

سورة عبس من آية رقم 34 حتي 37

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

والصراط منصوب على متن جهنم، وهو الجسر الذي بين الجنة والنار.

يمر الناس عليه على قدر أعمالهم، فمنهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق،

ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كالفرس الجواد، ومنهم كركاب الإبل،

ومنهم من يعدو عدوا، ومنهم من يمشي مشيا، ومنهم من يزحف زحفا،

ومنهم من يُخطف ويلقى في جهنم،

فإن الجسر عليه كلاليب تخطف الناس بأعمالهم،

فمن مر على الصراط دخل الجنة. .

قال تعالى:
(وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَّقْضِيّاً ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً }

والمراد بالورود هنا المرور على الصراط.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صل الله عليه وسلم:

( يضرب الصراط بين ظهراني جهنم فأكون أول من يجوز من الرسل بأمته،
ولا يتكلم يومئذ أحد إلا الرسل، وكلام الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم… الحديث)
رواه البخاري ومسلم.

وقد روي أن الله يلقي على الناس يوم القيامة ظلمة حالكة السواد، فلا يستطيع أحد في أرض الموقف
أن يخطو خطوة واحدة إلا بنور،

قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

( فمنهم من يكون نوره كالجبل، ومنهم من يكون نوره كالنخلة، ومنهم من
يكون نوره كالرجل القائم، ومنهم من يكون نوره على إبهامه يتقد مرة
وينطفئ مرة وهذا أقلهم نوراً، ومنهم من تحوطه الظلمة من كل ناحية )
رواه أحمد وصححه الألباني.

ما أشد هول هذا الموقف..
ويا له من مفزع للقلوب..
حتى أن الرسل عليهم السلام
لا يزيدون على قول:

اللهم سلم سلم.

وما أحوجنا إلى تأمل هذا الموقف، حتى نتدارك ما نحن فيه من تقصير.

مرور على جسر منصوب فوق جهنم، وعلى الجسر كلاليب عظيمة تخطف الناس
وتلقيهم في النار، ولا يستطيع المرء الحركة إلا بنور،
وسرعة الحركة وحجم النور تكون حسب عمل كل شخص.

نعم بحسب إكثاره من أعمال الخير والبر -التي كثيرا ما تكاسلنا عنها وفرطنا
فيها-،وبحسب اجتنابه للمعاصي- – التي كثيرا ما تجرأنا عليها وتساهلنا فيها.

أخواتي كلما أحسستى بتكاسل عن فريضة أو عمل صالح، فتذكرى حاجتك له
عند المرور على الصراط، وكلما دعتك نفسك لمعصية، فتذكرى حاجتك لتركها
عند المرور عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.