ََالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهَََ
الى رواد قسم الشعر
تحية لكم بالياسمين
وفي هذا الموضوع أنقل لكم مقالة مهمة لرئيس تحرير مجلة أنهآر الأدبية
والتي عنونها بما يلي:-
"الخاطرة الأدبية – موضوع يهم كتّاب الخواطر":
تعتبر الخاطرة الأدبية هي المفضّلة لدى الكثير من الأقلام الشابة وذلك لسهولة كتابتها .
وسرعة الإنتهاء منها وفي الحقيقة أن الخاطرة الأدبية ليست كما يعتقد البعض من الكتّاب .
ونحن نتحدّث عن الكتّاب الهواة الذين انتشروا كثيراً في المنتديات حتى لو أنك زرت أي
منتدى لوجدت به قسماً خاصاً عن الخاطرة ولو نظرت للمحتوي في هذا القسم ستجد
أن الكثير يركز على أن الخاطرة وهي مجرد كلمات ناعمة في مجال الحب والغزل
أو الفراق والحزن وتكتب على شكل قصيدة حرة ! وهنا .. المشكلة الكبرى .
فأن القصيدة الحرة لها قوانين وأس تكتب عليها في حين أن الخاطرة لها قواعد
يفضّل إتباعها للخروج بمادة تستحق أن تسمى خاطرة .
من الأمور التي نلاحظها كثيراً هي أن الخاطرة عند أغلب الأقلام محصورة في الكتابة
العاطفية فقط وهي إما أن تكون تعبير عن حب أو عن فراق أو عن مشاعر من طرف
تجاه طرف . وعادة ً ما تكون هذه المشاعر حزينة وهذا الأمر لاحظناه كثيرا بالمنتديات
ومن الغريب في الامر أنه لا يوجد موضوع يوجه أو يرشد البعض ممن يحب
اذا دعونا نعرف الخاطرة في جملة بسيطة وهي :-
الخاطرة : هي كل ما يخطر على بال الكاتب لحظة الكتابة .
إذا من الإسم نفهم أنها ومضة بسيطة تخطر على بال الكاتب ومن ثم ّ يقوم الكاتب
بصياغتها حسب ما يراه مناسباً في موضوع للنشر أو القراءة .
ما هو الشعر الحر ؟
قديما كان الشعر يحمل المثلث الأساسي وهو الوزن والقافية والمعنى وكانت هذه الأس
الثلاثة هي أس كتابة الشعر قديما . وما زالت حتى اليوم لأصحاب الشعر العمودي.
حتى جاء العهد القريب وبدأ البعض في التخلص من القافية وطول البيت الشعري .
فأصبح في الساحة الأدبية نوعان من الشعر أو من كتابة الشعر .
اولا / الشعر العمودي ذو الشطرين ( الصدر والعجز )
ثانيا / الشعر الحر ذو التفعيلة والذي لا يعتمد على طول محدد
وبدأ الكتّاب في تحديد الوزن بالسطر الشعري بدل البيت الشعري وذالك بطول
التفعيلة وتكرارها في السطر مع مراعاة الموسيقى الداخلية للقصيدة لأن القصيدة
مبنيّة بالأساس على تفعيلة خليلية .
وكان البعض يقرّ بأن القصيدة الحرة التي تخرج عن أوزان الخليل لا تعتبر قصيدة حرة
<div align="center"><font size="6"><font face="arial">بل تعتبر مكسورة وليست من الشعر في شيء إذا نلاحظ الآن أن القصيدة الحرة تتلخصdiv
في هذه الأمور الاربعة عندما نراها في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة
وليست خاطرة .
أما الخاطرة فهي موضوع إنشائي فيه معنى ومحتوى ولكنه لا يعتمد على هيكل
القصيدة الحرة كما نرى في الكثير من المنتديات أو المواقع الأدبية
اذا الخاطرة تحتوي على فكرة وموضوع . وهذا شيء جميل. لكن الاعتراض
هو أن الكاتب يفكّر في أن كتابة الخاطرة لابد أن تكون على شكل كتابة القصيدة الحرة .
وهذا أمرٌ يشكل مشكلة كبيرة لأهل الشعر الحر .
وهذا هو سبب وجود العديد من الكتّاب الذين يزعمون أنهم شعراء يكتبون
الشعر الحر أو القصيدة النثرية كما هو الحال الآن بعد خروج جماعة تدّعي أن هناك
ما يسمى القصيدة النثرية .
إذا ً .. بعد كل هذا نريد أن نقول بأن الشعر الحر . له قوانينه وخواصة التي تميّزة
عن بعض المجالات الأدبية ولابد من احترامها واحترام من يمثّل هذا النوع من الأدب .
أما كتابة الخاطرة فلابد أن تحكمها قوانين وأس جميلة تجعل من الجميع
أن يكون قادراً على ممارسة الكتابة بشيء من الجمال .
وهكذا نقول بأن الخاطرة حسب ما اتفقنا عليه في التعريف
أنها كل ما يخطر على بال الكاتب في شكل ومضة يستطيع كتابتها بصياغة جميلة
تستحق القراءة . وأن يكون الشكل قريباً من التعبير الإنشائي في نظام الفقرات
فهو أجمل . وأقرب إلى نفس القارئ .
ولنعلم جميعا بان الكتّاب الذين نجحوا في هذا المجال – مجال الخواطر ..
كتبوا بكل عفوية وحرصوا على الخروج للقرّاء بمواد جميلة تستحق
الشكر والمتابعة .
ولا نزال نقول بأن القراءة هي لب ّ الموضوع .
فحاول عزيزى كاتب الخاطره المبتدى القراءة في هذا المجال
وقراءة خواطر الكتّاب الكبار ضرورية جدا .
لتعلم كيفية الصياغة والكتابة في نظام الخواطر .
ولنجعل من منتديات شباب ليبيا أماكن لمواد أدبية تحمل شيء من
الرقيّ وان نحاول أن نرتقي بعقولنا وعقول من يقرأ لنا