الحمد الله على نعمه
الحمد لله ان جعلنا مسلمين وامرنا باتباع خير المرسلين صلى الله عليه وسلم الذي بعثه رحمة للعالمين
والحمد لله ان هيئ لنا بهذا الدين كل ما ينفعنا في دنيتنا واخرتنا ورغبنا بكل ما يؤلف بيننا ويقرب البعيد ويسعد القريب
امرنا بمكارم الاخلاق وحث عليها ورفعا لشانها
قال صلى الله عليه وسلم
(إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ)
الراوي: – المحدث: الزرقاني – المصدر: مختصر المقاصد – الصفحة أو الرقم: 184
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولعل اشهر خصال العرب والتي كانت حتى في الجاهلية هي الكرم واجل انواع الكرم اكرام الضيف
وكان لايعد من الاجواد من لم يكرم ضيفه وهاهو حاتم الطاي يطوي المسافات وتتناقل جوده الايام رغم مرور السنين ورغم انه لم يكن مؤمنا
وهذا اخر يكلم ضيفه فيقول
يا ضيفنـا لو زرتنـا لوجـدتنا *** نحـن الضيـوف وأنت رب المنـزل
ولقد امتاز الانبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام بهذه الخصلة الحميدة فهاهو هو ابراهيم علي السلام يسمى ابا الضيفان وذكر لنا القران الكريم بعض من قصصه
قال تعالى:
{فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذرايات:26]
. وقال تعالى:
{فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ}[هود:69].
وفي الاية سرعة اكرامه لضيفه من كلمة فراغ والتي تعني انسل خفية في سرعة
وقد حثنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على اكرام الضيف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2500
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وجعل الاسلام للضيف حقه في الاكرام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا عثمان ! أرغبت عن سنتي ؟ ! فإني أنام وأصلي ، وأصوم ، وأفطر ، وأنكح النساء ، فاتق الله يا عثمان ! فإن لأهلك عليك حقا ، وإن لضيفك عليك حقا ، وإن لنفسك عليك حقا ، فصم وأفطر ، وصل ، ونم
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 7946
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فكيف يتم اكرام الضيف اهو فقط بالطعام ام بماذا؟؟؟
قال ابن حبان يرحمه الله: "ومن إكرام الضيف طيبُ الكلام، وطلاقة الوجه، والخدمةُ بالنفس فإنه لا يَذِلُّ من خدَم أضيافه، كما لا يعِزُّ من استخدمهم، أو طلب لِقرَاه أجرًا".
وماهي مدة الضيافة
الضيافة ثلاثة أيام . وجائزته يوم وليلة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا يحل لرجل مسلم أن يقيم عند أخيه حتى يؤثمه . قالوا : يا رسول الله ! وكيف يؤثمه ؟ قال : يقيم عنده ، ولا شيء يقريه به . وفي رواية : سمعت أذناي وبصر عيني ووعاه قلبي حين تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فذكر بمثل حديث الليث . وذكر فيه : ولا يحل لأحدكم أن يقيم عند أخيه حتى يؤثمه بمثل ما في حديث وكيع .
الراوي: أبو شريح العدوي الخزاعي الكعبي المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 48
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ومن تمام الضيافة أن تفرح بمقدم ضيفك، وتظهر له البشر، وأن تلاطفَهُ بحسن الحديث، وتشكرَه على تفضله ومجيئه، وتقوم بخدمته، وتظهر له الغِنى وبشاشةَ الوجه؛ فقد قيل: البشاشة في الوجه خير من القرى، وقد نظم بعضهم هذا الكلام بأبيات فقال:
إذا المرءُ وافـى مـنزلاً منك قاصـدًا *** قراكَ وأرمَـتْهُ لديــك المسـالكُ
فكن بــاســمًا فـي وجـهــه مُتـهــللاً *** وقل مرحبـًا أهلاً ويومٌ مباركُ
وقــدم لـه مـا تستـطيــع مـن القِـرَى *** عجولاً ولا تبخل بما هو هالِكُ
فـقـد قيــــل ببـيـتِ ســالــفِ مُتقــدّمِ *** تداولــــهُ زيـدٌ وعَمـرو ومالكُ
بشاشةُ وجْه المـرء خيرٌ من القِرَى *** فكيف بمن يأتي و هو ضَاحِكُ
فبما يكون القرى
يكون باحسن ما وجد في البيت او بما يتواجد في المنزل وقديما قيل الجود بالموجود
وفيه اتباع لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
اللهم اجعلنا من الاجواد واغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك
سُئِلَ أحَدُهُم عنِ الكرمِ فقال:
"هو التبرُّعُ بالمعروفِ قبلَ السؤال، والرأفةُ بالسائلِ مع البذل"،
وقال سيف الدولة ابن حمدان:
مـنـزلنـا حـب لمــن زاره*** نحـن ســواء فيـه و الطـارق
وكل مـا فيـه حـلال لــه *** إلا الذي حــرمــه الخـالـق
ومن حق الضيف ان تجلسه في مكان مريح وان تتبسم في وجهه وان لا تشعره انك في ضيق وان تكرمه وتجود عليه بماانعم الله عليك وان ترحب به بين الحين والاخر
وقد سئل الأوزاعيُّ – رحمه الله –
ما إكرامُ الضيف؟ قال: طلاقةُ الوَجْهِ، وطيبُ الكلام"
ولنا في رسولنا الحبيب وصحابته الكرام اسوة حسنه فانظروا معي الى كرم الصحابه رضوان الله عليهم في هذا الحديث
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أو ليلة . فإذا هو بأبي بكر وعمر . فقال ( ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة ؟ ) قالا : الجوع . يا رسول الله ! قال ( وأنا . والذي نفسي بيده ! لأخرجني الذي أخرجكما . قوموا ) فقاموا معه . فأتى رجلا من الأنصار . فإذا هو ليس في بيته . فلما رأته المرأة قالت : مرحبا ! وأهلا ! فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أين فلان ؟ ) قالت : ذهب يستعذب لنا من الماء . إذ جاء الأنصاري فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه . ثم قال : الحمد لله . ما أحد اليوم أكرم أضيافا مني . قال فانطلق فجاءهم بعذق فيه بسر وتمر ورطب . فقال : كلوا من هذه . وأخذ المدية . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إياك ! والحلوب ) فذبح لهم . فأكلوا من الشاة . ومن ذلك العذق . وشربوا . فلما أن شبعوا ورووا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر ( والذي نفسي بيده ! لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة . أخرجكم من بيوتكم الجوع . ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2038
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ويجب على الانسان عندما يكرم ضيفه ان يكون عمله هذا خالصا لوجه الله سبحانه وتعالى حتى ينال الاجر والثواب من الله وان لا يكون اكرامه لضيفه رياء ليقول عنه الناس سخي او كريم
نسال الله العلي العظيم ان يجعل اعمالنا خالصه لوجهه الكريم وان يرزقنا نفوسا زكية وكريمه
اللهم آآآآآآآآمين
[/align][/frame][/align]