فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
قال الله تعالى في سورة الاحزاب (آية 56): "ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"
انطلاقا من قول الرسول الكريم: خير العمل ادومه وان قل. ولما رأيت من حالي ومن حال البعض من اضاعة الاوقات وعدم الاستفادة منها ورغبة في تربية النفوس على الطاعة والعبادة والاخذ بها رايت ان ارسل لكم هذه الكلمات التي وفقني الله تعالى لجمعها لتكون مفتاحا للتذكير باستغلال الاوقات، فخصصوا يرحمكم الله عشر دقائق من اوقاتكم لتكسبوا فيها الاجر ان شاء الله فكم نضيع من اوقات في ايامنا بدون فائدة والله المستعان وان اصبت فهو من توفيق الله تعالى وان اخطأت فمن نفسي فله الحمد والمنة، غفر الله لي ولكم ولآبائنا وذوي ارحامنا وللمسلمين والمسلمات جميعا، آمين
ان الصلاة على النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبة وسلم هي من ذكر الله تعالى والصلاة عليه من الله هي رحمة ومن الملائكة استغفار ومن عباد الله دعاء.وانظروا يرحمكم الله ما يحدث اذا صليت على الحبيب المصطفى مرة واحدة فقط:
تكون في معية الله وتشترك معه ومع الملائكة البررة في الصلاة على اشرف الخلق فمن منا لا يرغب بالقرب من الله تعالى والاشتراك معه في امر ينفعه في الدنيا والاخرة؟
تحل عليك شفاعة النبي الكريم فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فانه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله وارجو ان اكون انا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة. رواه مسلم
تكتب من الشاكرين فالصلاة على النبي الكريم فيها من الاجر العظيم والفوائد الكثيرة وكما قال ابن القيم رحمه الله: ان الصلاة عليه اداء لأقل القليل من حقه وشكر له على ما انعم الله تعالى بها علينا مع ان الذي يستحقه من ذلك لا يحصى علما ولا قدرة ولا ارادة ولكن الله سبحانه لكرمه يرضى من عباده باليسير مع شكره واداء حقه.
تكون مع الذاكرين لان الصلاة على النبي المصطفى بأبي هو وامي من الذكر لله تعالى
تصنف عند الله تعالى من المؤمنين ( فالخطاب في سورة الاحزاب للمؤمنين بقوله يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) فاذا لبيت نداء الله تعالى تكون من المؤمنين الذين وجّه الله تعالى لهم الخطاب من المؤمنين.
ضمنت الجنة. ففي حديث شريف : من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ومن صلى الله عليه أدخله الجنة. وصلاة الله على العبد رحمته وتضعيف أجره كما قال الامام النووي.
يحيي الله تعالى رسوله فيرد عليك السلام وكأنه حيٌ يخاطبك وتخاطبه.فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من احد يسلمّ علي الا رد الله علي روحي حتى ارد عليه السلام.
تحل لك شفاعة النبي عليه الصلاة والسلام يوم القيامة بدليل الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اولى الناس بي يوم القيامة اكثرهم علي صلاة.
صلاتك على الحبيب المصطفى تستدعي بها ملك موكل من الله عز وجل بان يوصل صلاتك وسلامك لخير البرية في قبره.
يزول همك وتكفى غمك
لا تكون من البخلاء فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي
تضمن استجابة الله لدعائك. فاذا دعوت الله تعالى ثم صليت على النبي الكريم وبما ان هذا الصلاة مستجابة ومتقبلة من الله تعالى فانه سبحانه حيي كريم لا يرد دعوة السائل فيستجيب له محبة برسوله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه جميعا.وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ان الدعاء موقوف بين السماء والارض لا يصعد منه شيئ حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم.
وقد علّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة عليه فقال: قولوا اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد"
اللهم اسالك ان تعلمنا ما ينفعنا وتنفعنا بما علمتنا. فاغتنموا رحمكم الله دقائق قليلة في اليوم لتصلوا بها على الرسول الكريم فتغنموا كل ما سبق ان شاء الله تعالى. اللهم اجعلنا من الذاكرين واحل علينا شفاعة نبينا الكريم واسقنا من حوضه شربة ماء لا نظمأ بعدها ابدا اللهم آمين.وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير البرية اشرف الخلق سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.
——————————————————————————–
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
امتثال أمر الله سبحانه وتعالى
موافقته سبحانه في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم ، وإن اختلفت الصلاتان فصلاتنا عليه دعاء وسؤال ، وصلاة الله تعالى عليه ثناء وتشريف
موافقة الملائكه فيها
حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة واحدة
أنه يرفع له عشر درجات
أنه يكتب له عشر حسنات
أنه يمحي عنه عشر سيئات
أنه يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه ، فهي تصاعد الدعاء إلى عند رب العالمين وكان موقوفا بين السماء والأرض قبلها
أنها سبب لشفاعته صلى الله عليه وسلم إذا قرنها بسؤال الوسيلة أو أفردها
أنها سبب لغفران الذنوب كما تقدم
أنها سبب لكفاية الله العبد ما أهمه
أنها سبب لقرب العبد منه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة
أنها تقوم مقام الصدقة لذي العسرة
أنها سبب لقضاء الحوائج
أنها سبب لصلاة الله على المصلي وصلاة ملائكته عليه
أنها زكاة للمصلي وطهارة له
أنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته ، ذكره الحافظ أبو موسى في كتابه ، وذكر فيه حديثا
أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة ، ذكره أبو موسى وذكر فيه حديثا
أنها سبب لرد النبي صلى الله عليه وسلم على المصلي والمسلم عليه
أنها سبب لتذكر العبد مانسيه
أنها سبب لطيب المجلس ، وأن لا يعود حسرة على أهله يوم القيامة
أنها سبب لنفي الفقر
أنها تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه عند ذكره صلى الله عليه وسلم
نجاته من الدعاء عليه برغم الأنف إذا تركها عند ذكره صلى الله عليه وسلم
أنها ترمي صاحبها على طريق الجنة وتخطئ بتاركها عن طريقها
أنها تنجي من نتن المجلس الذي لا يذكر في الله ورسوله ويحمد ويثنى عليه فيه وبصلى على رسوله صلى الله عليه وسلم
أنها سبب لتمام الكلام الذي ابتدأ بحمد الله والصلاة على رسوله
أنها سبب لوفور نور العبد على الصراط
أنه يخرج بها العبد عن الجفاء
أنها سبب لإبقاء الله سبحانه الثناء الحسن للمصلي عليه بين أهل السماء والأرض
أنها سبب لكثرة الأزواج في الجنة
أنها نور وتنصر على الأعداء وتطهر القلب من النفاق والصدأ
أنها توجب محبة الناس ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
أن الله عز وجل وكل ملكا يقول لمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم وأنت صلى الله عليك
أنها سبب للبركة في ذات المصلي وعمله وعمره و أهله
أنها سبب لنيل رحمة الله له ، لأن الرحمة أحد معاني الصلاة كما ذكره طائفه من العلماء
أنها سبب لدوام محبته للرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث أن دوام الذكر سبب لدوام المحبة
أنها سبب لهداية العبد وحياة قلبه
أنها سبب لعرض اسم المصلي عليه صلى الله عليه وسلم
أنها سبب لثبوت القدم عند الصراط ، والجواز عليه
أنها اداء لأقل القليل من حقه وشكر له على نعمته التي أنعم الله بها علينا
أنها متضمنه لذكر الله وشكره
تمنع العطش يوم القيامة
تمنع من النفاق
الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم
أخرج الترمذي عن أبيّ بن كعب رضي الله تعالى عنه قال: قلت: يارسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال:"ماشئت" ، قلت الربع ؟ قال: " ماشئت، فإن زدت فهو خير لك"، قلت: النصف ؟ قال: " ماشئت، فإن زدت فهو خير لك"، قلت: فالثلثين؟ قال: " ماشئت فإن زدت فهو خير لك" قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: " إذا تُكفى همك ويُكفَّر لك ذنبك
(منقول)
——————————————————————————–
أكثر من مئة سنّة نبوية في اليوم والليلة
سنن الاستيقاظ من النوم
1-مسح أثر النوم عن الوجة باليد : وقد نص على استحبابه النووي و ابن حجر لحديث (فاستيقظ رسول الله (ص) فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم
2- الدعاء و هو: (الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إليه النشور ) رواه البخاري
3- السواك: (كان صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك) متفق عليه
4- الاستنثار: قال الرسول(ص) : (إذا استيقظ احدكم من منامة فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومة) متفق عليه
5- غسل اليدين ثلاثا : قال الرسول(ص) : (إذا استيقظ احدكم من نومة فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا) متفق عليه
سنن الدخول و الخروج من الحمام
1- الدخول بالرجل اليسرى و الخروج بالرجل اليمنى
2- دعاء الدخول (اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) متفق عليه
3- دعاء الخروج (غفرانك) أخرجة أصحاب السنن إلا النسائي
الخبث و الخبائث هو ذكر الشياطين و إناثهم إستعاذ منهم ليقية الله شرهم لأن الحمامات هي مساكنهم
سنن الوضوء
1-البسملة
2- غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء .
3- البدء بالمضمضة و الإستنشاق قبل غسل الوجة .
4-الإستنثار باليسار لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات, ثم تمضمض, و استنشق, و استنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات..) متفق عليه .
5- المبالغة في المضمضة و الإستنشاق لغير الصائم , لحديث ( وبالغ بالإستنشاق إلا أن تكون صائما ) أخرجة الأربعة .
6- المضمضة و الإستنشاق من كف واحدة بحيث لا يفصل بينهما (ثم أدخل يده فتمضمض و استنشق من كف واحده) متفق عليه
7- السواك و محله عند المضمضة لحديث (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء) رواه أحمد و النسائي.
8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجة (كان الرسول عليه الصلاة و والسلام يخلل لحيتية في الوضوء) أخرجة الترمذي.
9- صفة مسح الرأس (أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى اخر القفا ثم يعود الى المقدمة مرة أخرى) .
10- تخليل أصابع اليدين و الرجلين لحديث (أسبغ الوضوء و خلل بين الأصايع) أخرجة الأربعة
11- التيامن و هو البدء من اليمين من اليدين و الرجلين الى اليسار لحديث (كان الرسول عليه الصلاة و السلام يعجبة التيمن في تنعلة و طهوره) متفق عليه
12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجة و اليدين و الرجلين.
13-النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء بأن يقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله) (إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء ) رواه مسلم
14-الوضوء في البيت: قال الرسول (ص) ( من تطهر في بيتة ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه و الأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم
15- الدلك: هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده .
16- الإقتصاد في الماء ( كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد ) متفق عليه
17 مجاوزة محل الفرض و في الأعضاء الأربعة اليدين و الرجلين (لان أبا هريره توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد و رجله حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا رأيت رسول الله(ص) يتوضأ) رواه مسلم
18- صلاة ركعتين بعد الوضوء قال الرسول (ص) : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري و مسلم و عند مسلم ( إلا وجبت له الجنة)
19- إسباغ الوضوء و هو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام و استكمال الاعضاء
و يتوضأ المسلم في يومه و ليلتة عدة مرات بعضهم خمس مرات و بعضهم اكثر عندما يريد أن يصلي الضحى او قيام الليل و على حسب تكرار المسلم للوضوء يطبق هذه السنن و يكررها فيحصل على الأجر العظيم
سنة السواك
و له عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم و الليلة:
قال الرسول عليه الصلاة و السلام(لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) رواه البخاري و مسلم
مجموع ما يتسوك به المسلم في يومة و ليلة لا يقل عن عشرين مرة فهو يتسوك للصلوات الخمس و للسنن الرواتب و لصلاة الضحى و الوتر و عند دخول البيت لأن أول ما يبدأ به الرسول(ص) عند دخولة البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم فكلما دخلت البيت فأبدأ بالسواك حتى تصيب السنة و عند قراءة القران الكريم و عند تغير رائحة الفم و عند الاستيقاظ من النوم و عند الوضوء و قد قال الرسول عليه الصلاو السلام (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) رواه أحمد
ثمرة تطبيق هذه السنة:
1-رضاء الرب سبحانة و تعالى عن العبد
2-مطهرة للفم
و قد أكتشف الطب الحديث أن السواك يحتوي على مواد كثيرة و مفيده للأسنان و اللثة منها:
1-مواد مضاده للجراثيم
2-مواد مطهرة
3-مواد منظفة للأسنان
4-مواد مطيبة و منكهة للفم
السنة في لبس النعال
قال الرسول (ص) (إذا أنتعل أحدكم فليبدأ باليمنى و إذا خلع فليبدأ بالشمال و لينعلهما جميعا أو ليخلعها جميعا) رواه مسلم
و هذه السنة تتكرر مع المسلم في يومه عدة مرات و ليستحضر هذه النية ليحصل له الخير العظيم و تكون جميع حركاته و سكناته على السنة
سنن اللباس
1- أن يقول (بسم الله) سواء عند الخلع أو اللبس قال النووي (وهي مستحبة في جميع الأعمال)
2- كان الرسول عليه الصلاة و السلام إذا لبس ثوبا أو قميصا أو رداء أو عمامة يقول : ( اللهم إني أسألك من خيره و خير ما هو له و أعوذ بك من شره و شر ما هو له) رواه أبو داود و الترمذي و احمد و صححه ابن حبان و الحاكم و قال على شرط مسلم ووافقه الذهبي
3- البدء باليمين عند اللبس لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا لبستم فأبدءوا بأيمانكم) رواه الترمذي و أبو داود و ابن ماجه و هو صحيح.
4- يخلع الثياب و السروال بالأيسر ثم الأيمن.
سنن الدخول و الخروج من البيت
قال النووي: يستحب أن يقول (بسم الله) و أن يكثر من ذكر الله تعالى و أن يسلم
1-ذكر الله : عند الدخول لحديث النبي عليه الصلاة و السلام (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله و عند طعامه قال الشيطان لا مبيت لكم و لا عشاء) رواه مسلم.
2- دعاء الدخول: لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام (اللهم إني أسألك خير المولج و خير المخرج بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا و على الله ربنا توكلنا ثم يسلم على أهله) رواه أبو داود
3-السواك: (كان الرسول صلى الله عليه و سلم إذا دخل بيته بدا بالسواك ) رواه مسلم
4-السلام: لقول الله تعالى ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة) (النور61)
فلو أفترضنا ان المسلم يدخل بيته بعد كل فريضة يؤديها في المسجد لكان عدد السنن التي يطبقها في دخولة للبيت في يومه و ليلته 20 سنة.
أما الخروج من البيت فيقول ( بسم الله , توكلت على الله, و لا حول و لا قوة إلا بالله, يقال كفيت و وقيت و هديت و تنحى عنه الشيطان) رواه الترمذي و أبو داود
ثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت:
1- يحصل العبد على الكفايه : من كل ما أهمه من أمر دنياه و آخرته
2-يحصل العبد على الوقاية :من كل شر و مكروه سواء كان من الجن او الأنس
3-يحصل للعبد الهداية: وهي ضد الضلال فيهديك الله في جميع أمورك الدينية و الدنيوية
سنن الذهاب إلى المسجد
1- التبكير في الذهاب إلى المسجد: قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (لو يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا عليه, و لو يعلمون ما في التهجير لأستبقوا إليه, ولو يعلموا مافي العتمة و الصبح لأتوهما ولو حبوا) متفق عليه.
* قال النووي: التهجير هو التبكير إلى الصلاة. و العتمة و الصبح يقصد بهما صلاتي الفجر و العشاء
2- دعاء الذهاب إلى المسجد : ( اللهم اجعل في قلبي نورا و في لساني نورا و اجعل لي في سمعي نورا و اجعل في بصري نورا و اجعل من خلفي نورا و من أمامي نورا و أجعل من فوقي نورا و من تحتي نورا,اللهم اعطني نورا) روام مسلم.
3- المشي بسكينة و وقار: قال الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا سمعتم الإقامة فأمشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار) رواه بخاري و مسلم.
*السكينة: هي التأني في الحركات و إجتناب العبث.*الوقار: غض البصر و خفض الصوت و عدم الألتفات.
4- الذهاب إلى المسجد ماشيا: وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطى و عدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استنادا إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطى إلى المسجد, قال الرسول(صلى الله عليه وسلم) : ( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا و يرفع به الدرجات, قالوا : بلى يا رسول الله و ذكر منها (كثرة الخطى إلى المساجد..) رواه مسلم
5- الدعاءعند الدخول إلى المسجد: (اللهم أفتح لي من أبواب رحمتك) إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه و سلم و ليقل : (اللهم أفتح لي من أبواب رحمتك) رواه النسائي و ابن ماجه و ابن خزيمة و ابن حبان.
6- تقديم الرجل اليمنى عند الدخول إلى المسجد: لقول أنس بن مالك رضي الله عنه (من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى و إذا خرجت ان تبدأ برجلك اليسرى) أخرجة الحاكم و قال صحيح على شرط مسلم و وافقة الذهبي.
7-التقدم للصف الأول: (لو يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا..) رواه البخاري و مسلم.
8- الدعاء عند الخروج من المسجد: (و إذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك) روام مسلم, و زياده عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك.
9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد: (لقول أنس السابق في تقديم اليمنى).
10- تحية المسجد: (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) متفق عليه .
*قال الشافعي : تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي.
*قال الحافظ: أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة.
سنن الأذان
وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد:
1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله ) رواه البخاري و مسلم
*و ثمرة هذه السنة انها توجب لك الجنة كما ثبت في صحيح مسلم
2- أن يقول السامع : ( و أنا أشهد الا إله الا الله و أن محمدا رسول الله ,رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة غفر له ذنبه كما في الحديث نفسه.
3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغه من إجابة المؤذن و اكمل ما يصلى به عليه (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
*الدليل قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة ان يصلي الله على العبد عشر مرات.
الصلاة الإبراهيمية هي : (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري.
4- ان يقول بعد صلاته عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثه مقاما محمودا الذي وعدته) رواه البخاري.
*ثمرة هذا الدعاء من قاله حلت له شفاعة الحبيب صلى الله عليه و سلم .
5- ان يدعو لنفسه بعد ذلك و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه أبو دواد وحسنه الحافظ ابن حجر و صححه ابن حبان
سنن الإقامة
و يفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كما هي فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة لكل صلاة 20 سنة .
فائده:
السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم إلا في (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) يقول لا حول و لا قوة إلا بالله و يقول عند قوله (قد قامت الصلاة) مثل قوله و لا يقول (أقامها الله و أدامها) لأن الحديث في ذلك ضعيف …اللجنة الدائمة للبحوث و الإفتاء
الصلاة إلى سترة
قال الرسول صلى الله عليه و سلم (إذا صلى أحدكم فليصل الى سترة و ليدن منها ولا يدع أحد يمر بينه و بينها) رواه ابو داود و ابن ماجه و ابن خزيمة.
وهذا نص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد او البيت و الرجال و النساء في ذلك سواء و بعض المصلين قد حرم نفسه من هذه السنة فتجده يصلي الى غير سترة.
و تتكرر هذه السنة مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات فهي تتكرر معه في السنن الرواتب و صلاة الضحى و تحية المسجد و صلاة الوتر و تتكرر مع المرأة في الفريضة عندما تصلي في البيت وحدها, أما في صلاة الجماعة فالإمام يكون سترة للمأمومين.
مسائل حول السترة:
1- تحصل السترة بكل ما ينصبه المصلي تجاة القبلة كالجدار أو العصا أو عمود و لا تحديد لعرض السترة.
2- أما الارتفاع للسترة فمثل مؤخرة الرجل أي ما يقارب شبر تقريبا.
3- المسافة بين القدمين إلى السترة ثلاثة أذرع تقريبا بحيث يكون بينه بينها قدر إمكان سجود.
4-السترة إنما تشرع بالنسبة للإمام والمنفرد سواء الفريضة أو النافلة.
5- سترة الإمام سترة المأموم فيجوز المرور بين يدي المأموم لحاجة.
ثمرة تطبيق هذه السنة:
1-إنها تقي الصلاة من القطع إن كان المار مما يقطعها او ينقصها .
2- إنها تحجب النظر عن الشخوص و الروغان لأن صاحب السترة يضع نظرة دون سترتة غالبا فيحصر تفكيرة في معاني الصلاة.
3- يعطي المصلي المجال للمارين فلا يحوجهم إلى المرور أمامة
النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة
1-السنن الرواتب قال الرسول صلى الله عليه و سلم (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بني له بيت في الجنة) رواه مسلم .
*وهي كالتالي: ركعتين قبل الفجر و أربعا قبل الظهر و ركعتين بعدها,و ركعتين بعد المغرب و ركعتين بعد العشاء.
2-صلاة الضحى: تعدل 360 صدقة و ذلك ان في جسم الإنسان 360 مفصلا فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يوميا ليكون ذلك شكرا لهذه النعمة و يجزيء عن ذلك كله ركعتان من الضحى.
ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة ,فكل تسبيحة صدقة, وأمر بالمعروف صدقة , ونهي عن المنكر صدقة , ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) سلامي هو المفصل.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر و ركعتي من الضحى و أن أوتر قبل أن أرقد) متفق عليه
وقتها تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة.
أفضل أوقات أدائها عند اشتداد حرارة الشمس
عددها أقلها ركعتان
أكثرها ثماني ركعات و قيل لا حد لأكثرها.
3- سنة العصر : قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( رحم الله امرا صلى قبل العصر أربعا ) رواه ابو داود و الترمذي.
4- سنة المغرب: قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( صلوا قبل المغرب ,قال في الثالثة لمن شاء) رواه البخاري
5- سنة العشاء: قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( بين كل أذانين صلاة , بين كل أذانين صلاة, بين كل أذانين صلاة (قال في الثالثة لمن شاء) متفق عليه.
*قال النووي المراد بالأذانين : الأذان و الإقامة.
سنن قيام الليل
قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام, و أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم.
1- أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام لحديث ( كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاتة) رواه البخاري و في رواية أخرى (يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة..) رواه البخاري.
2- و يسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك و أن يقرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران من قولة تعالى ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب) آل عمرن 190 إلى أن يختم السورة.
3- و يسن أن يدعو بما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات و الأرض و من فيهن, و لك الحمد أنت نور السموات و الأرض و من فيهن , و لك الحمد أنت ملك السموات و الأرض , و لك الحمد أنت الحق , ووعدك حق, و لقاؤك حق , وقولك حق , و الجنة حق, والنار حق, والنبيون حق, ومحمد حق, والساعة حق, اللهم لك أسلمت, وبك آمنت , وعليك توكلت ,وإليك أنبت ,وبك خاصمت, وإليك حاكمت, فأغفر لي ما قدمت و ما أخرت , وما أسررت وما أعلنت , انت المقدم , وانت المؤخر لا اله الا أنت (أو لا اله غيرك) )) رواه البخاري و مسلم واللفظ للبخاري.
4- و من السنن أيضا أبتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين و ذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين) رواه مسلم.
5- ويسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل ,فاطر السماوات و الأرض ,عالم الغيب و الشهادة, أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, إهدني لما أختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) رواه مسلم.
و يسن تطويل صلاة الليل سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الصلاة أفضل ؟ قال (طول القنوت) رواه مسلم و المراد بالقنوات هنا القيام.
ويسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول ( أعوذ بالله من عذاب الله) و سؤال الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول (اللهم إني أسألك من فضلك) و تسبيح الله عند آية تنزيه الله لحديث (…يقرأ مترسلا, إذا مر بآيه فيها تسبيح سبح , و إذا مر بسؤال سأل , و إذا مر بتعوذ تعوذ..) رواه مسلم.
الأسباب المعينة على قيام الليل:
1- الدعاء
2- تجنب السهر
3- قيلولة النهار
4- ترك المعاصي
5- مجاهدة النفس
الوتر وله سنن
1- السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (سبح اسم ربك الأعلى) وفي الثانية (قل يا ايها الكافرون) وفي الثالثة (قل هو الله أحد) كما روى ذلك أبو داود و الترمذي و ابن ماجه.
2- ان يقول إذا سلم من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات و الثالثة فيها زيادة عند الدار قطني يجهر بها و يمد صوته ويقول( رب الملائكة و الروح) صححها الارناؤوط كما روى ذلك أبو داود والنسائي.
سنة الفجر
و لها سنن خاصة:
1- تخفيفها : عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي ركعتين خفيفتين بين الأذان و الإقامة من صلاة الصبح) متفق عليه
2- ما يقرأ فيهما : ( كان يقرأ في ركعتي الفجر في الاولى منها ( قولوا ءامنا بالله و ما أنزل إلينا) البقرة 136 وفي رواية في الآخره منها (آمنا بالله وأشهد بأنا مسلمون) آل عمران 52 وفي رواية في الآخرة التي في آل عمران وفي الاخرة منها (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم) آل عمران 64 رواه مسلم.
*وفي رواية أخرى قرأ في ركعتي الفجر ( قل يا أيها الكافرون) , ( قل هو الله أحد ) رواه مسلم
3- الإضطجاع : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن) رواه البخاري
فعندما تصلي ركعتي الفجر في بيتك حاول أن تضطجع بعدها و لو لمدة دقائق حتى تصيب السنة.
الجلوس بعد صلاة الفجر
أن النبي صلى الله عليه و سلم ( كان اذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء) رواه مسلم , قال النووي: معنى حسنا وهو بفتح السين وبالتنوين أي طلوعا حسنا أي مرتفعة.
ما أعظمها من نعمة :
أن الله تعالى قد كلف الملائكة بالدعاء والاستغفار للجالسين في المساجد سواء قبل الصلاة او بعدها قائلين : اللهم اغفر له, اللهم رحمة..) كما جاء في الحديث. فانظر اخي المسلم إلى قدرك عند الله اذا أطعته كلف ملائكته المقربين بالدعاء لك
سنن الصلاة القولية
1- دعاء الاستفتاح: و هو قولة بعد تكبيرة الاحرام ( سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك) رواه الاربعة.
*وهناك دعاء آخر ( اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب , اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ) رواه البخاري ومسلم . المسلم يختار أحد الأدعية التي وردت في الاستفتاح ويقوله.
2- التعوذ قبل القراءة أن يقول ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)
3- البسملة: اي (بسم الله الرحمن الرحيم)
4- آمين بعد الفاتحة .
5- قراءة سورة بعد الفاتحة في الأوليين من الفجر و الجمعة و المغرب و الرباعية و التطوع كله للمنفرد اما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية والجهرية لا.
6- قوله (ملء السموات و ملء الأرض وما بينهما , و ملء ما شئت من شئ بعد اهل الثناء و المجد , أحق ما قال العبد , وكلنا لك عبد , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد) رواه مسلم . بعد الرفع من الركوع و قول : ربنا و لك الحمد.
7- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع و السجود.
8- ما زاد على مرة في قوله (رب اغفر لي) بين السجدتين
9- الدعاء بعد التشهد الأخير ( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من فتنة المسيح الدجال) رواه البخاري و مسلم
* و المستحب أن لا يقتصر المصلي على التسبيح في السجود بل يزيد عليه ما شاء من الدعاء.
لحديث (أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا فيها الدعاء) رواه مسلم
*و كل سنن الأقوال تفعل في كل ركعة إلا دعاء الاستفتاح و الدعاء الذي بعد التشهد
*فيكون المجموع في تطبيق السنن القولية في صلاة الفريضة و هي سبعة عشر ركعة 136 سنة , إذا قلنا أن هناك ثماني سنن تتكرر في كل ركعة.
* و المجموع في الصلاة النافلة هي 25 ركعة على حسب ما بيناه في النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة 175 سنة تطبقها في ركعات النافلة و فد تزيد هذه الركعات في قيام الليل و صلاة الضحى فتزاد تطبيقا لهذه السنن.
*أما السنن القولية و التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحده و هي:
1- دعاء الاستفتاح
2- و الدعاء بعد التشهد
فإنه يكون المجموع في الفريضة 10 سنن.
أما في النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة و يكرر فيها هاتين السنتين فيكون المجموع 24 سنة و قد يزيد في الصلاة النافلة من قيام الليل و صلاة الضحى أو تحية المسجد فيزداد تطبيقا لهذه السنن التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحده فيزداد أجرا و تمسكا بالسنة.
سنن الصلاة الفعلية
1-رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.
2- رفع اليدين عند الركوع.
3- رفع اليدين عند الرفع من الركوع.
4- و عند القيام للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
5- كون الأصابع أثناء الرفع المذكور و الحط منه مضمومة الى بعضها.
6- كون هذه الأصابع ممدودة مستقبلة القبلة بباطن الكف.
7- كون هذه الأصابع ترفع الى حذو المنكبين او فروع الأذنين
8- وضع اليد اليمنى على الشمال او قبض اليمنى على كوع رسغ الشمال.
9- النظر الى موضع السجود.
10- التفريق بين قدميه قائما تفريقا يسيرا.
11- ترتيل القرآن و تدبر القراءة.
سنن الركوع
1- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع.
2- مد ظهرة في ركوعة مستويا.
3- جعل المصلي رأسه حيال ظهره و لا يخفضه و لا يرفعه.
4- و مجافاة عضديه عن جنبيه.
سنن السجود.
1- مجافاة عضديه عن جنبيه.
2- و بطنة عن فخذيه.
3-و فخذيه عن ساقيه.
4- التفريق بين ركبتيه في السجود.
5- إقامة قدميه.
6- و جعل بطون أصابعهما على الأرض
7- القدمان تكونان مرصوصتان أثناء السجود.
8- و وضع يديه حذو منكبيه أو الأذنين.
9- مبسوطة اليدين.
10- مضمومة الأصابع.
11- مستقبلا بها القبلة.
سنن بين السجدتين
الجلوس بين السجدتين و له هيئتان :
1- تسمى الاقعاء: و هو أن ينصب القدمين و يجلس على العقبين.
2- الافتراش: و هو أن ينصب اليمنى و يفترش اليسرى و في التشهد الأول ( بأن يثني رجله اليسرى و يقعد عليها و ينصب اليمنى)
*و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يطيل هذه الجلسة حتى يقول القائل: قد نسي
جلسة الاستراحة: (هي جلسة يسيرة لا ذكر فيها و مكانها بعد السجده الثانية من الركعة الأولى و الركعة الثالثة)
سنن التشهد الأخير
التشهد الثاني و له ثلاث هيئات:
1- ينصب القدم اليمنى و يجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى و يجلس بمقعدته على الأرض.
2- كالأولى : إلا إنه لا ينصب اليمنى بل يجعلها في نفس إتجاه اليسرى.
3- ينصب اليمنى و يدخل اليسرى بين ساق اليمنى و فخذها.
1- وضع اليدين على الفخذين (اليمنى على اليمنى و اليسرى على اليسرى مبسوطتي الأصابع مضمومتين)
2- الأشارة بالسبابة عند التشهد من اوله إلى آخره (يضه ابهانه على اصبعة الوسطى كهيئة الحلقة و يجعل بصرة إلى موضع إشارته)
3- الالتفات إلى اليمين و الشمال في التسليمتين.
*وهناك 25 سنة فعلية تتكرر في كل ركعة فيكون المجموع في صلاة الفريضة 425 سنة و المجموع في صلاة النافلة و هي 25 ركعة على حسب ما بيناه في النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة 625 سنة يطبقها اذا حافظ على هذه السنن الفعلية في كل ركعة.و قد يزيد المسلم في عدد الركعات في صلاة الضحى و قيام الليل فيزداد تطبيقا لهذه السنن.
*وهناك من السنن الفعلية ما لا يتكرر في الصلاة الا مرة واحده أو مرتين:
1- رفع اليدين مع تكبيرة الاحرام.
2- و رفع اليدين للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
3- الاشارة بالسبابة عند التشهد من اوله الى اخره سواء كان التشهد الاول او الثاني.
4- الالتفات الى اليمين و الشمال في التسليمتين.
5- جلسة الاستراحة : و تتكرر مرتين في الصلاة الرباعية و باقي الصلوات مرة واحده سواء الفريضة او النافلة.
6- التورك: ( وهو أن ينصب القدم اليمنى و يجعل اليسرى تحت ساقة اليمنى و يجلس بمقعدته على الارض) و هذه تفعل في التشهد الثاني في الصلاة التي فيها تشهدان.
*فهذه السنن تكررها في الصلاة مرة واحده الا الاشارة بالسبابة عند التشهد فانها تتكرر مرتين في كل الفروض ما عدا الفجر و جلسة الاستراحة في الصلاة الرباعية كذلك تتكرر مرتين فيكون المجموع 48 سنة.
*وتتكرر هذه السنن الفعلية الا اثنتين منها و هي الثانية و الاخيره في كل صلاة من صلاة النافلة فيكون المجموع 48 سنة.
ارجوك اخي المسلم احرص أن تزين صلاتك بهذه السنن القولية و الفعلية حتى يعظم اجرك و تعلوا منرلتك عند الله.
قال ابن القيم : للعبد بين يدي الله موقفان , موقف بين يديه في الصلاة و موقف بين يدية يوم لقائه , فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر , ومن استهان بهذا الموقف و لم يوفه حقه شدد عليه ذلك الموقف.
سنن بعد الصلاة المفروضة.
1- الاستغفار ثلاثا ( و قول اللهم انت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الاكرام) رواه مسلم
2- (لا اله الا الله وحده لا شريك له ,له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير , اللهم لا مانع لما اعطيت و لا معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد) رواه البخاري و مسلم.
3- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له, له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير , و لا حول و لا قوة الا بالله, لا اله الا الله و لا نعبد الا إياه له النعمة و له الفضل و له الثناء الحسن و لا اله الا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون) رواه مسلم.
4- (سبحان الله و الحمدلله و الله اكبر ) 33 مرة (لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير) رواه مسلم
5- ( اللهم اعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ) رواه ابو داود و النسائي.
6- ( اللهم اني اعوذ بك من الجبن, و اعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر, واعوذ بك من فتنة الدنيا , اعوذ بك من عذاب القبر) رواه البخاري
7- ( رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ) و ذلك لما روي عن البراء رضي الله عنه انه قال (كنا اذا صلينا خلف رسول الله احببنا ان نكون عن يمينة , يقبل علينا بوجهه, فسمعته يقول ( رب قني عذابك يوم تبعث -تجمع-عبادك) رواه مسلم.
8- قراءة (قل هو الله أحد) (قل اعوذ برب الفلق) (قل اعوذ برب الناس) رواه ابو داود و الترمذي و النسائي
*وبعد صلاة الفجر و المغرب يكررها ثلاثا.
9- قراءة آية الكرسي ( الله لا اله الا هو الحي القيوم) رواه النسائي
10- ( لا اله الا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شئ قدير عشر مرات بعد صلاة المغرب و صلاة الصبح) رواه الترمذي
11- ان يكون هذا التسبيح باليد و رواية بيمينه مختلف فيها و يشهد لها عمومات اخرى
12- ان يقول هذه الاذكار و هو في مصلاة الذي صلى فيه و لا يغير مكانه.
ثمرة تطبيق هذه السنة بعد كل فريضة :
1- يكتب للمسلم اذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومة و ليلة 500 صدقة لقوله صلى الله عليه و سلم ( كل تسبيحة صدقة و كل تكبيرة صدقة و كل تحميدة صدقة و كل تهليلة صدقة..) رواه مسلم.
2- يغرس للمسلم اذا حافظ على التسبيحات دبر كل صلاة في يومة و ليلة 500 شجرة في الجنة و ذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم مر على ابي هريرة و هو يغرس غرسا فقال ( يا أبا هريرة ألا ادلك على غرس خير لك من هذا؟ قال : بلى يا رسول الله قال : قل سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر , يغرس لك بكل واحده شجرة في الجنة) رواه ابن ماجه و صححة الالباني
3- ليس بينه و بين الجنة الا ان يموت فيدخل الجنة , لمن يقرأ آيه الكرسي و حافظ عليها دبر كل صلاة.
4- من حافظ على هذه التسبيحات حطت خطاياه و ان كانت مثل زبد البحر كما في صحيح مسلم
5- عدم الخيبة و الخزي في الدنيا و الاخره لمن داوم على هذه التسبيحات دبر كل صلاة لحديث ( معقبات لا يخيب قائلهن …وذكر هذه التسبيحات..) رواه مسلم.
6- جبر الخلل و النقص الحاصل في الفريضة
——————————————————————-