تخطى إلى المحتوى

حكم التصوير لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ب 2024.

خليجية

حكم التصوير
لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله :
السؤال: ما قولكم في حكم التصوير الذي عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟

الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

أما بعد :
فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليهما، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله .

ففي الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : « ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة » [ لفظ مسلم ]. ولهما أيضا عن أبي سعيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ".

ولهما عن ابن عمر- رضي الله عنهما – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم » [ لفظ البخاري ].

وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب وكسب البغي، ولعن آكل الربا وموكله، والواشمة والمستوشمة والمصور .

وعن ابن عباس – رضي الله عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ » [ متفق عليه]. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع على رأسه فقال: أنبؤك بما سمعت من رسول الله. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم »

وقال: إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له .
وخرج البخاري قوله " إن كنت لا بد فاعلا" الخ… في آخر الحديث الذي قبله، بنحو ما ذكره مسلم انتهى .
( ومن أراد الإستزادة يرجع إلى الكتاب الذي نقلت منه هذه الفتوى وهو كتاب حكم الإسلام في التصوير: ص 37، 38 للشيخ ابن باز ).

اللهم اغفر وارحم كاتب هذا الموضوع وناقله وقارئه وأبائهم وأمهاتهم وجميع من صلح من ذرياتهم..

و صلي اللهم على سيدنا محمد و سلم تسليما كثيرا

خليجية

جزاك الله كل خير حبيبتي
مشكورة حبيبتى

جزاكى الله خيرا

خليجية
الله يجزيكي الخير بس انا اشعر دائما ان المقصود بالتصوير هو النحت خاصه ان الصور لم تكن على زمن النبي صلى الله عليه و سلم
ارجوكم افيدوني
من تجد جوابا اكون لها شاكره
انا لا احب ان اعارض النبي صلى الله عليه و سلم
و لكني اصور ابني للذكرى عنما يكبر و يرى كيف كان و هو صغير لذلك أسأل
لعلي اجد جوابا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.