تخطى إلى المحتوى

يغنيك عن التثبيت والبحث تفضل معنا هنا 2024.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أحبتى … نظرا لكثرة المواضيع المثبتة هنا قررت أن أجمع جميع الدروس لتعليم الشعر فى هذا الموضوع الذى سيثبت …. أرجو لكم قضاء أطيب الأوقات..:101xv6:
*&*بسم الله الرحمن الرحيم *&*

*&*السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته *&*

حبيت ابين لكم كيفية كتابة قصيده موزونه من خلال هذا الموضوع المنقول ……….

أولا : حاول أن تعيش الفكرة اللتي كتبتها … بأن تكون شبه مسترخي …أو كطفل صغير لا يفكر إلى بشيء واحد معين لكي يفعله.. وأطلق العنان لروحك …وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة..

ثانيا :لا تحمل هم الوزن أبداً… وابدأ بالبيت الأول …وتخيل نفسك …وكأنك طفل صغير سوف يلقي بأنشودة أمام أي أحد يحبه بدون رهبة ولا خوف ..

ثالثاً :الوزن:-… إخترع لحناً..معيناً..مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولكن يجب أن يكون اللحن قريباً للقلب مستساغاً..وسهلاً..وكأنه أنشودة ..في البداية..ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور الشعر أو غيره ..لأن هذا التخيل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك …ويكسر روحك … والبحور.. أشياء إخترعتها الألحان والقصائد ..ولم تخترع القصائد من البحور..

رابعاً : القافية:.. حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن ..أي أن تكون حروفها سهلة وأنت في أول الطريق وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم الدارج …إلى أن تتمكن من الكتابة شيئأً فشيئأً.. بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية …أو بأي لهجة أتقنتها ..

خامساً :أن تكون حذراً..بالتنقل بين صور القصيدة ..وأن تكون الصور تدريجية . ومتناغمة لكي لا يتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج … وهذه العملية بسيطة وسهلة كل ماعليك …هو التركيز على الفكرة الأساسية اللتي كتبت بنودها في ورقة خارجية .. ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى صورة .

سادساً :ً لا تلتزم بلحن معين تحبه .. لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن ..ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول ..أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى ..

سابعاً : نفس اللحن اللذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول ..طبقه في الثاني..وأيضاً.. طبقه في الشطر الأول من البيت الثاني ..وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر القصيدة .. فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازاً..فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر …وان تمت … فهنيأً لك أيها الشاعر ما كتبت

:…ملاحظة هامة :… وأنت تكتب إن وجدت نفسك قد بدأت بالتكلف فالأفضل أن تبتعد عن إكمال الأبيات إذا كنت في بداية الطريق وتكتفي بما كتبته ..أفضل من أن تدمر ما كتبت ويظهر التكلف في قصيدتك..

الملاحظة الثانية :.. عندما تخطر على بالك أكثر من فكرة جميلة ورائعة ..حاول أنلا تضعها كلها في قصيدة واحدة .. لأنك وبكل بساطة ((لو حطيت الزين مع الزين مابان زينه))…وحاول أن تكون فكرة الموضوع واحدة ..

*&*بســم الله الرحمــن الرحيــم*&*
*&*الســلام عليكـم ورحمة الله وبركاتــه*&*

اولا اوجه تحياتي ل شعراء المنتدى الغالين :: وهذه بحور الشعر لراغيبين في معرفتها::

اوزان وبحور الشعر الشعبي + تنسيق القصيده

: هل قصيدتك موزونه ؟ هل قصيدتك تستحق الإشاده ؟

هناك من يشاركون بقصائد غير موزونه.لماذا ؟ ربما لجهلهم بأوزان الشعر، وربما لعدم معرفتهم أن للشعر النبطي (( الشعبي )) أوزان.

ولكي ترتقي بشعرك وقصائدك لمصاف الشعر الجميل الموزون يجب أن تتعلم أوزان الشعر الشعبي،فإليك أخي الطريقه المعروفه لوزن الشعر الشعبي.

الطريقة الأولى :

قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر هذا من ناحية الوزن فقط

الطريقة الثانيه :

يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي

1
-بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:

انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة خلني أقول اقدار ما قول ليتك

2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:

يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل فعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:

أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين

3-بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :

حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي

4-بحر الطويل :

وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :

نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه

5-بحر الهزج :

وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة …كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها

6- بحر الرجز:

بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال

والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي

7-بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال

أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته

8- بحر المديد :

بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:

طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك

9- بحر الهلالي :

بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت …مثال :

فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه

هاي انواع البحور اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

بعد إصرار الكثير من الأعضاء على تعلم الشعر وهذا والله لأسعدنى كثيرا وبعد وقت طويل وجهد عظيم استطعت أن أعلمكم بعض دروس الشعر الصغيرة من مجهودى فقط .. والمميز فى هذه الدروس أننا سنأخذ أمثلة من أناشيد سنا الرائعة….

هذه الدروس ستكون طويلة قليلا ولكن من يحب الشعر حقا لن يمل منها ولكننا نحتاج لفنجان قهوة حتى إذا شردنا بعيدا يوقظنا..: calm هذا خو فنجانى سأنتظركم لتحضروا فناجينكم….لنبدأ:D:

قى بداية حديثنا سنبتعد تمااااما عن بحور الشعر لأنها ستربكنا قليلا فى الكتابة لذلك يجب أن نجعلها فى آخر المطاف عندما تنضج عقولنا الصغيرة وهذا ما أفعله أنا..لنبدأ:

إذا لا حظتم فى أغلبية أشعارى فستجدون أنى أسهل على نفسى ولا أجعله صعبا فألتزم كل بيتين بحرف واحد وسنضرب مثالا من إحدى أناشيد سنا…
نحب محمدا حبا
كبيرا يسكن القلب

صحيح أن الحرفين ليسا متشابهين لكن النطق متشابه وهذا هو الهدف وكأننا وضعنا حرف الألف بعد حرف(الباء)فى القلب…ثم بدأنا بيتا جديدا بحرف مختلف وها هو:
نحب جمال سيرته
نحب جمال سيرته

وهذا لنسهل على أنفسنا فبدأنا بحرف آخر ووزن آخر وأنهينا به فى البيت التالى وهكذا استطعنا تكوين أربعة أبيات منسقة وجميلة ويمكننا أن نكرر الحرف فى أكثر من بيتين…هيا بنا نكمل النشيد:
نحب كلامه العذب

فى هذا البيت رجعنا للوراء حيث التزمنا فى نهاية بنفس الحرف الذى التزمنا به فى البيتين الأولين وإذا قرأنا النشيد كاملا فسيصبح جميلا ومتوازنا:
نحب محمدا حبا
كبيرا يسكن القلب
نحب جمال سيرته
نحب جمال سيرته
نحب كلامه العذب

بيت بيت ثم كلمة كلمة….كلمة كلمة ثم بيت بيت
هذا النظام من الشعر يتكرر كثيرا فى أناشيد سنا مثلا:
طائر النورس حلق
من جناحيه وصفق
طائر النورس..طائر النورس
حيث أننا بعد كتابة بيتين كررنا الكلمتين التان نتحدث عنهما ونستطيع كذلك تكراره بعد بيت واحد أو ثلاث أبيات أى عدد نشاء وهذا النوع الأسهل فى رأيى هيا بنا نجرب:
لا يوجد فى الدنيا مثل سنا
يحبها الصغار بل نحن كلنا

وهنا انتهينا بحرف الألف فى البيتين يمكننا بعدها أن نكرر كلمة سنا فيصبح النشيد..
لا يوجد فى الدنيا مثل سنا
يحبها الصغار بل نحن كلنا
سنا..سنا..سنا..سنا

حيث أننا نكرر مثلا الكلمة التى نتحدث عنها كما نتحدث عن طائر النورس فكررنا كلمتى طائر النورس وتحدثنا عن سنا فكررنا كلمة سنا وهكذا…

هنا أحبائى سنأخذ استراحتنا وبعدها سأعرض لكم بقية أنواع الشعر حتى لا يكون ثقيلا عليكم….أرجو أن تستفيدوا منه وأنتظر إبداعاتكم القادمة….(ليس منقولا..محفوظ لدى حديث الورد فقط)…

السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته ..

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي هنـآ نجتمع سويـآ لنتناول دروسـاً مميزة تفيدكم كثيرآ في كتـآبة الشعر والخوآطر ..

مدْخَلْ :-
أنصَارُ القلَمِ أجمعْ همْ من يبنـونَ للأديبِ أحرفَه و يشيرُونَ إلَى أخطائِهِ ,
و إسقاطَاتِ نصِّهِ توجيهـا و رقياً
ولنثِــقْ جمعْ , مَــا دُمنـا نُخــطِئ فنحنُ نتعــلَّمْ و نرقَى :")
ولا بأسَ أبداً , الســائرُ على الطريقِ سيصِل حتمـاً ,
و الواقفُ حيرةً متأخرٌ دوماً !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.