الدعوة إلى الصبر
القراءة والأداء :
– موقف كفار قريش من هلاك الأمم الغابرة أية رقم ( 128 )
– موقف كفار قريش من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم .اية رقم ( 133 )
– تسلية الرسول صلى الله عليه وسلم ….. أية رقم 0( 130 – 132 )
الفهم والتحليل :
أولا :
1- لأخذ العظة والعبرة .
2- كذبوها .
3- أمر ه بالصبر والانصراف للعبادة ، ونهاه عن النظر لما متع به المكذبين الكافرين .
4-بآية تدل على صدقه .
ثانيا :
1- الفجر
2- العصر
3- العشاء
4- الظهر – المغرب
ثالثا :
الصحف الأولى هي :
الإنجيل التي أرسل به موسى عليه السلام قال تعالى : ( وقفينا بعيسى ابن مريم وأتيناه الإنجيل )
الزبور التي أرسل بها داود عليه السلام ، قال تعالى : ( وأتينا داود زبورا )
من فوائد الصلاة :
تنهى عن الفحشاء والمنكر .
طاعة لله عز وجل .
من متاع الحياة الدنيا :
الرزق بالأبناء .
تقلد المناصب العليا .
رابعا :
1-المثوبة من الله على الأعمال بما يرضى به .
2-لأنها أول مايحاسب به العبد يوم القيامة .
3- لقالوا ربنا لولا أرسلت غلينا رسولا نتبع آياتك من قبل أن نذل في الدنيا ونخزى بدخول النار في الآخرة .
4-قوم عاد نبيهم هود – منطقة الأحقاف في الربع الخالي – الريح الصرصر
قوم ثمود نبيهم صالح – جنوب الجزيرة العربية – الصيحة .
قوم شعيب – مدين – الرجفة
قوم نوح – العراق – الطوفان
قوم لوط – تحت البحر الميت ( بحيرة لوط ) – الزلزال + أمطر عليهم حجارة من سجيل
قوم فرعون – مصر – الغرق .
سادسا :
1-يتبين لهم .
2-المترفين رجالا أو نساء
3- غير مكلف برزق خلق الله تعالى .
4-الأمم السابقة على مر العصور
سابعا :
1-أنت مسؤولة أمام الله عز وجل عن رعيتك .
2-الشجرة العالية المثمرة دائما معرضة للقذف
3-الدنيا سجن المؤمن جنة الكافر
4-عليك بتقوى الله وأداء الصلاة في وقتها .
اللغة والتذوق :
1- أناء = ساعاته
لنفتنهم = لنبتليهم ونختبرهم
2- علاقة تضاد ( طلوع – غروب )
علاقة ترادف ( نذل – نخزى )
جمع تكسير( مساكن –مسكن ) ( أزواج –زوج )
3-جهد – استمع – عمد – ابتعد – اصطبغ – صبغ
4-الاستنكار والتوبيخ
التقرير
التهديد
التأكيد
المدح
5-لآيات – أناء – بالصلاة – أصحاب – الليل – مساكنهم
الدرس الثاني
درس أنا الكبد
القراءة والأداء
الفكرة العامة : أهمية الكبد في جسم الإنسان
الفهم والتحليل :
أولا :
1-يقع في الجانب الأيمن العلوي من الجسم
2- الكبد هو القاسم المشترك الأكبر من جسم الإنسان
3-
4-الالتهاب الكبدي والتليف الكبدي
ثانيا :
الأجسام المضادة – القضاء على الجراثيم
الجلوكوز – إعطاء الجسم الطاقة
الصفائح – إغلاق مجاري الدم
ثالثا :
زيادة إفراز هرمون غد ( الأدرينالين ) للمحافظة على عدم زيادة ملح الطعام في الجسم
أكل اللحوم : تحويل اللحوم إلى بروتينات عادية يستفيد منها الجسم.
موت بعض كريات الدم الحمراء : صنع كريات حمراء جديدة
احتراق ( الجلوكوز ) في الدم .. : منع الجسم من الزيادة المختزنة من الجلوكوز
رابعا : ماذا يحدث لو
– حدوث الوفاة
– إغماء شديد تعقبه وفاة
– قدرتها على النمو واستعادة الجزء التالف
خامسا :
من فوائد سائل الصفرة :
– يقوم بتحويل المواد الدهنية إلى جزيئات صغيرة قابلة للذوبان والهضم بسهولة
– إزالة الدهون المتركمة في الجسم والتي تسد القنوات والأنابيب
من المميزات التي اختص بها الكبد دون سائر أعضاء الجسم :
– يقوم الكبد بالوظائف الحيوية حتى بعد تدمير 58% من خلاياه العاملة
– قدرته على النمو وتعويض النقص واستعادة حجمه الطبيعي خلال شهور قليلة
– 500وظيفة
– الرؤيا في الظلام
– ( ب )
سادسا :
بم أنصح الفئات التالية مع التعليل :
– التقليل من أكل الحلوى للحفاظ على أسنانهن وأجسامهن
– الإسراع إلى اخذ مصل التهاب الكبد الوبائي ليسلموا من المرض
– بالرجوع على الله والتوبة والإنابة والتمسك بالشجاعة وقوة الإرادة
اللغة والتذوق :
1-إنزيم : إفراز يخرج من الخلايا الحية ويحدث تغيرات كيميائية في المركبات دون أن يتغير
– يوريا : مادة سامة
جلوكوز : سكر أحادي مكون من ست ذرات من الكربون
2-الاختيار الثاني – الاختيار الثالث
3-القمران لفظ يطلق على الشمس والقمر
العمران لفظ يطلق على عمر وأبي بكر
4-شبه الكبد بالجندي لان الكبد يقوم بحراسة الجسم من الفيروسات والجندي يقوم بحراسة الوطن من الأعداء
_ شبه الكبد بخزان الوقود ، لان الكبديختزن الطاقة ليمد العضلات بالحركة والنشاط وخزان الوقود يختزن الوقود لمد الآلة بالحركة .
7-هفوت ، هفونا
8-قضوا – قضين
9-أعضاء – أنواع – أحماض – أمراض
الدرس الثالث
في ذاكرة جبل
القراءة والأداء :
2-جامع الحرمين الشريفين بجبل طارق :
– الدور الذي يؤديه جامع خادم الحرمين الشريفين للمسلين الذين يسكنون جبل طارق .
– لايعد جامع خادم الحرمين مسجدا فحسب بل مركزا إسلاميا .
الفهم والتحليل :أولا : 1 – ذكريات تعود بذاكرتهم إلى الأمجاد الأولى فهو يربط حاضرهم بماضيهم .
2-اهتم حكام العرب بالمسجد الجامع حتى أصبح آية معمارية فذة في الزخرفة والإتقان .
3-أن يكون أحد مناهل العلم والمعرفة الحق .
ثانيا : حنش الصنعاني – أبو عبد الرحمن الحنبلي – ربيع الآخر – 1418 – 1000 – على مضيق جبل طارق
ثالثا :
– عند التقاء أوربا بأفريقيا
– عشرة قرون
– مدينة قرطبة
– بخمسة قرون
رابعا : أعلل مايأتي :
– لاحتلال النصارى له .
– لنشر الإسلام وأخذ العلم
– لعقد الندوات فيه وحلقات تدريس مختلف العلوم ولوفود طلاب المسلمين والأعاجم من مختلف البلاد الإسلامية وأوربا
خامسا : توضع علامة يمين كلا من :
التبرع للجمعيات الخيرية التي تنفق على الأيتام والمحتاجين – بناء المساجد – حفر الآبار – بناء المدارس .
اللغة والتذوق :
تشرئب : تعلو وترتفع ( اشرأب النفاق ) علا وارتفع
يتبوأ : ينزل ويقيم .
يمين كلا من :2- أضع إشارة
– زالت دولتهم .
– تفك صفوفهم وحدتهم .
– تنصت .
3- العبارة الأولى : توحي بغزارة العلم والمعرفة وازدهار الحضارة الإسلامية في الأندلس .
– العبارة الثانية : توحي على شدة ألم المسلمين لانحسار الإسلام .
4- تبكي الحنيفية البيضاء من أسف ** كما بكى لفراق الألف هيمان
5- هاهي فتاة الإسلام تباهي بحجابها العالم بأسره .
هاهي نسائم رمضان تهب من جديد للقائن .
6-طموح – عجوز – دؤوب – حنون .
7- المسلمان يؤديان الصلاة بيسر – أديا الصلاة
– المسلمة تؤدي الصلاة بيسر – أدي الصلاة
– المسلمات يؤدين الصلاة بيسر – أدين الصلاة
8-بن – باسم – بنة – ابن – بسم – بنة
الدرس الرابع
الفتوحات الإسلامية الكبرى حول الخليج العربي
القراءة والأداء :
1-الفكرة المحورية المعارك التي قامت بين المسلمين والفرس
2- تقدم ( قاذان ) بجيشه إلى المذار .
– تمكن سيوف المسلمين من رقاب الفرس ، وانجلاء المعركة عن نصر ساحق للبواسلBR size=4colrdفهم والتحليل
:أولا :
1-على بلاد فارس ، وموطنهم شمال الجزيرة العربية .
2- أبو بكر الصديق
3- أمر جنوده بالهجوم على الوليد أثناء مبارزته .
4-انتهت بانتصار المسلمين ، أثرها نشر الخوف والفزع بين الأعداء .
ثانيا : أضع إشارة عن يمين الإجابة
– قاذان
– لأن الفرس كانوا يقيدون جنودهم بالسلاسل
– صدق عقيدتهم وقوة إيمانهم
ثالثا : خير خالد بن الوليد قائد الفرس ب :
1-الإسلام 2 – الجزية 3- الحرب .
– وصف القائد المسلم جنوده بحب الموت في سبيل الله
ووصف جنود الفرس بحب الحياة وحرصهم عليها
– نعم أثبت المعركة صدق القول ، والدليل طيران أنباء نصر المسلمين في كل مكان وانتشار الخوف والفزع بين معاقل الأعداء .
رابعا : أعلل مايأتي :
– لأن رسول خالد بن الوليد جاء يهدد الإمبراطورية الفارسية قاهرة الروم .
– لأن خالد بن الوليد صرع قائدهم ( هرمز ) في جولة قصيرة .
– لتوهمهم أن كثرة العدد ومضاعفة العدّة ستهيئ لهم سبل النصر على المسلمين .
اللغة والتذوق :
1-رأى – وصى .
2-اجتاح المسلمون ارض الفرس
– باء المسلمون بالنصر على الأعداء ، أو باء الفرس بالهزيمة والموت .
– اندماج المسلمين تحت مسمى الإسلام
– حب المسلمون الشديد للنصر والشهادة وقوة إيمانهم وصدق عقيدتهم
– شدة حماس المسلمين ورغبتهم في الحرب في سبيل الله .
4-أصوغ على غرار الأنماط التالية :
– ذاق الأسير لذة الحرية بعد أن ذاق قسوة الأسر .
– نقول للسائق المسرع : احذر تسلم ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك
– ونقول لمن يهمل دروسه : اجتهد تنجح ، وإلا فلا تلومن إلا نفسك .
– نصف الفقير الذي وجد عملا : هذا العمل بداية النهاية للفقر والخطوة الأولى للرزق .
7- آفاق – آجال – آمال .
الدرس الخامس
شخصية المرأة المسلمة
الفهم والتحليل :
أولا : 1- ساوى بينهما في الكرامة الإنسانية والتكاليف الشرعية .
2-التوازن بين العقل والجسد والروح .
3- على المرء يؤدي إلى أمراض الأسنان واللثة ، وعلى الآخرين يؤدي لنفور الآخرين منه بسبب رائحة الفم الكريهة وتراكم الفضلات على الأسنان .
4- الاستحداد – نتف الإبط – تقليم الأظافر .
5-سبعة أيام .
6- إذا وازنت بين جسمها وعقلها وروحها .
ثانيا :
– بالاستخلاف في الأرض .
– ماتقيم به صلبها – ونشاطها
– الدينار- والقطيفة – والخميصة – رضي – لم يرض
– بتنظيفه – تمشيطه – تطيبه
– الله – فعلته – أسخطه .
ثالثا :
خطأ
خطأ
صح
صح
خطأ
صح
رابعا :
حفظ كرامتها والتسوية بينهما في الثواب والعقاب
ممارسة الهوايات وتنمية المهارات .
دوام العبادة والذكر ومحاسبة النفس
خامسا :
أعتذر برفق عن إدخال الطعام على الطعام .
أحرقه يقينا مني بأن الله مطلع على أفعالي .
اللغة والتذوق : 1
وهدة = المكان المطمئن
الأساطير = الأباطيل
حمأة = الطين الأسود المنتن
ارتكاس = رد الشيء مقلوبا
2-
تنال من الأكل مايكون به عودها مشدودا دون إسراف .
شدة عنايتها بنظافة أسنانها
جماله وأناقته بين الناس .
3-
الأجمل ( التقيد بالبدع في الملبس إرتكاس … )
لأن الإرتكاس يدل على الانقلاب رأسا على عقب بلا ميل .
الأجمل ( انتشل الإسلام المرأة ……. )
لان الانتشال يدل على التخليص المطلق والرفع من الأعلى بسرعة أما الرفع فيكون من الأسفل إلى الأعلى.
4-
( العلم بحر لاشاطئ له ) توحي بأن العلم لاينضب ومنه قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )
( تنأي بنفسها …. ) توحي بعقل متفتح ومطلع ومثقف .
5-
لاتهمل نظافة جسدك وثوبك – فتخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم
لاتغفل عن تغذية عقلك بالقراءة والمطالعة – فتقع في براثن الجهل والخرافات .
لاتخفقي في اختيار صديقتك – فالمرء يتطبع بسجايا قرينه
6-
– تُحرص على الاستحمام والتطيب يوميا .
– أُعلم الفتى المسلم أهمية النظافة في المظهر والمخبر .
– سُعي سعيا مباركا .
7-
المستوى – المنحنى – المنتدى
8-
عطايا – جزايا – قضايا
الدرس السادس
من نوادر البخلاء
القراءة والأداء :
1-الاقتصاد في النفقة وتثمير المال .
2-القصة الثانية : مريم الصَّناع صاحبة إصلاح
القصة الثالثة : معاذة العنبرية وتضييع القليل يجرُّ تضييع الكثير
الفهم والتحليل :
أولا :
– لم اعتمد الرجل على المتوضأ ؟
– مم تعجب زوج مريم الصناع ؟
– بم تميزت معاذة العنبرية ؟
– بم دعا زوج مريم الصناع لزوجته ؟
ثانيا :
من منافع أجزاء الذبيحة :
المصران : لأوتار المندقة .
الجلد : جراب .
الصوف : له وجه متعددة ( الملابس – الأحذية )
من العادات الاجتماعية في الزواج في عهد الجاحظ :
تزين العروس بالذهب والفضة .
تعليق المعصفر وضع الطيب .
من طرق حفظ اللحوم قديما :
تجفيفها بالملح .
من مصادر وقود المصابيح قديما :
الدسم
ثالثا :
– التماسا للفائدة ، واستمتاعا بذكرهم .
– لشعوره بالإسراف .
– لخوفها عند الرمي أن يجر رمي القليل الكثير .
رابعا :
الحل الاقتصادي :
– جعل حفرة وصهرجتها وتمليسها حتى تصير كالصخرة المنقورة ، ثم تصوب للمسيل.BR size=4- رفع حفنة من الدقيق في كل عجنة ثم تجميعها وبيعها .
– الاستفادة من القرون والمصران والعظام والدسم والاهاب والصوف والبعر .
خامسا :
خطأ
صح
خطأ
خطأ
صح
صح
اللغة والتذوق :
1-
الكيران : جهاز من جلد ونحوه ، يستخدمه الحدَّاد وغيره للنَّفخ في النَّار لإشعالها
المندفة : خشبة الّنَدَّاف الَّتي يُطرقُ بها الوتر ليُرقِّق القطن
انكفؤوا : انصرفوا
2-
الكثير
مرفوض – الاقتصاد
ملح – النهر
قديما
3-
– كيف دار الأمر .
– بابي أنت
– لكل شيء إبان
4-
= حتى تسمع أخبار المظلومين .
لاتعلم انك من المفسدين
لاتعلم أنك من المقصرين حتى تسمع أخبار المجدين .
= تضييع الفروض
أخاف تضييع الدقائق – الساعات
أخاف تضييع واجبي لأنه يودي لتضييع الواجبات
5-
مفرمة – مغسلة – معصرة – منشرة – مكنسة
6-
– حلت ابنتها الذهب والفضة .
– أهدت الجارة جارتها أضحية .
– عزّ الرجال الزوج
دمتم بود