تخطى إلى المحتوى

بدع وأخطاء ترتكب يوم الجمعة جمعها الشيخ الألباني رحمه الله 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض البدع والأخطاء التي ترتكب يوم الجمعة جمعها الشيخ الألباني
رحمه الله:-

1 ـ التعبد بترك السفر يوم الجمعة ( 2 ) .

2 ـ اتخاذه يوم عطلة ( "الأحياء" 1/169) .

3 ـ التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحريروالذهب .

4 ـ تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد( 1 ).
( "المدخل" 2/124) .

5 ـ التذكار يوم الجمعة بأنواعه . ( "المدخل" 2/258ـ259 و "الإبداع في مضار الابتداع" ص 76 ) و "مجلة المنار" (31/57) .

6 ـ الأذان جماعة يوم الجمعة ( "المدخل" 2/208) .

7ـ صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عددالأربعين ! ( "إصلاح المساجد من البدع والعوائد" 64ـ طبعتنا) .

8ـ السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به !( 1 )

9-ـصلاة سنة الجمعة القبلية . ("السنن والمبتدعات" 51 "المدخل" (2/239) "الأجوبةالنافعة" (ص20 – 33 ) .

10ـ المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة . ]"الأحياء" (1/162-165) و"المدخل" (2/266) و"شرح شرعة الإسلام" ص140[.

11 ـ تخصيص الاعتمام لصلاة الجمعة وغيرها ( 2 ) .

12 ـ الترقية ، وهي تلاوة آية .[إن الله وملائكته يصلون على النبي …]:

13ـ ثم حديث : (( إذا قلت لصاحبك … )) يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر ! ( 1 ) ( "المدخل" (2/266) "شرح الطريقة المحمدية" (1/144و115و4/323) "المنار" (5/951،19/541) ، "الابداع" 75 "السنن" (24) ) .

14 ـ جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث ( 2 ) .

15ـ قيام الامام عند اسفل المنبر يدعو .

16ـ تباطؤه في الطلوع على المنبر . ( "الباعث" 64) .

17ـ انشاد الشعر في مدح النبي صلى الله عليه وسلم عند صعود الخطيب المنبر أو قبله . ( "المنار"31/474).
/558) .

18ـ اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الاقبال على الناس والسلام عليهم . ( 1 ) ( "الباعث" 64 "المدخل" 2/267 "إصلاح المساجد" 48و "المنار" 18/558) .

19ـ ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم . ( "المدخل" 22/166) .

20ـ الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب . ( "الاعتصام" للشاطبي 2/207- 208، "المنار" 19/540 " الأجوبة النافعة 11 ) .

21 ـ وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام المنبر ، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان ، يأتي الأولب جملة منه سراً ، ثم يجهر بها الثاني .
( "اصلاح المساجد عن البدع والعوائد" 143) .

22ـ قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين . ( "فتاوى ابن تيمية" 1/129 و "إصلاح المساجد" 70) .

23ـ اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة . ( "السنن" 55 ) .

24ـ القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء. ( "المنار"7/501 – 503 ).

25ـ اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره …" وعن
قوله صلى الله عليه وسلم في خطبه : (( أمابعد ، فإن خير الكلام كلام الله )) ( 1 ).

26ـ اعراضهم عن التذكير بسورة ( ق ) في خطبهم مع مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليه.("السنن"
57) ( 2 ).

27ـ مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائماً كحديث (( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )) . ( "السنن" 56 ) .

28ـ تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .

29ـ قراءتهم سورةالاخلاص ثلاثاً أثناء الجلوس بين الخطبتين ( "السنن" 56 ) .

30ـ قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية . ( "المنار" 18/559 "السنن" 51 ) .

31ـ دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الامام على المنبر بين الخطبتين . ( "المنار" 6/793- 794 و 18/559 ) .

32ـ نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ثم العود ("حاشية ابن عابدين"1/770).

33ـ مبالغتهم في الاسراع في الخطبة الثانية . ( "المنار" 18/858) .

34ـ التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في "الصحيح" ("السنن" 75) .

35ـ التزام كثيرين منهم إيراد حديث : (( إن الله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعددمن مضى )) في آخر خطبة جمعة من رمضان، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل ( 1 ) .

36ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة . ( "المحلى" لابن حزم 5/69) .

37ـ قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحيةالمسجد بتركها! خلافاً لحديث رصول الله صلى الله عليه وسلم وأمره بها ( 2 ) .

38ـ جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب ،وتخصيصها بالصلاة على النبي والدعاء . ( "السنن" 56 ، "نور البيان في الكشف عن بدعآخر الزمان" 445 ) .

39ـ تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي صلىالله عليه وسلم فوق المعتاد في باقي الخطبة .

( "الباعث" 65 ) .

40ـ المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة الخطيب : . ( "بجيرمي" 2/189) .[إن الله وملائكته يصلون على النبي]

41ـ صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو اسماء بعض الصالحين . ("المنار"18/ 559).

42ـ إتيان الكافر الذي أسلم في اثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب بسببه ( "المدخل" 2/171

43ـ التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم ( 1 ) .
( "الاعتصام" 17-18 و 2/177، "المنار" 6 /139 و 18/305 و558 و31/55 ) .

44 ـ دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين . ( "الاعتصام" 1/18 ) .

45ـ رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في
خطبته( 2 ) . ( "المنار" 18/558، "السنن" 25 ) .

46ـ سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون . ( "شرح الطريقة المحمدية"
3/323 ) .

47ـ تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسطان بالنصر . ( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .

48ـ الترنم في الخطبة . ( "الابداع" 27 ) .

49ـ رفع الخطيب يديه في الدعاء ( 3 ) .

50ـ رفع القوم أيديهم تأميناً على دعائه ( 1 ) . ( "الباعث" 64 و65 ) .

51ـ التزام ختم الخطبة . أو بقوله :[إن الله يأمر بالعدل والإحسان]بقوله تعالى :
اذكروا الله] . ( "المدخل" 2/271 و"السنن" 57 ) .[يذكركم …

52ـ اطالة الخطبة وقصرالصلاة ( 2 ) .

53ـ التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر . ( "الابداع" 79 ، "إصلاح المساجد" 72، "السنن" 54 ، "نور البيان" 44 ) .

54ـ عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم اربعين .

55ـ اقامة الجمعة في المساجد الصغيرة . ( "إصلاح المساجد" 59 ) ( 3 ).

56ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف . ( "اصلاح" 92-93 ) .

57ـ تقبيل اليد بعدها . ( "إصلاح المساجد" 92 ) .

58ـ قولهم بعد الجمعة : يتقبل الله منا ومنكم ( 1 ) . ( "السنن" 54 ) .

59ـ صلاة الظهر بعد الجمعة ( 2 ) . ( "السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" (49-53)، "المنار" 23/259،497،و34/120) .

60ـ قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل طفلاً لها ، لايزال يزحف ،
ولا يمشي ، قد عقدت بين ابهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعة من أول خارج من المسجد ، يزعمن ان الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد اسبوعين من هذه العملية !

61ـ قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والإستشفاء !

جزاكى الله كل خير
[IMG]خليجية[/IMG]
بارك الله فيكي اختي

اللهم ابعدنا عن ارتكاب الاخطاء

آميييييييييييين

تسلمين أختي

ع الطرح المفيد

جزاكي الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.