السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمااات تخالف العقيده
لما كان اللسان من نعم الله العظيمه ولطائف صنعه الغريبه فإنه مع صغره الا أنه عظيم طاعته وجرمه اذ لا يتبين الكفر من الايمان الا بشهاده اللسان وهما غايه الطاعه والعصيان
>فهذا المخلوق الصغير عنى به الاسلام وحرص على تطهيره حيث قال الله تعالى
( مايلفظ من قولاٍ إلا لديه رقيب عتيد )
ويقول الله جل وعلا: {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن} [الإسراء: 53].
وانطلاقا من هنا سنورد بعض الاقوال الخاطئه التى ينبغى على المسلم تجنبها وهــــــــــــــــــى
>
>(يدى الحلق للى بلا ودان)
>نقول هذا القول قبيح وفيه إساءه أدب مع الله ،واتهام له سبحانه بأنه يسىء التصرف فى كونه وخلقه ، فيعطى من لايستحق ويمنع عمن يستحق ،وبأن البشر أعلم بمواقع الفضل من ربهم عزوجل .بل لابد من اليقين بأن الله أعلم بمواقع فضله ومنه يرزق من يشاء كما أنه يعطى الدنيا لمن يحب ولمن لا يحب ويرزق الكافر والمؤمن
>(إنا كل شىء خلقناه بقدر )
>
> ( اسم النبى حارسه وصاينه )
>وهى عباره يقولها كثير من الناس ومعناها أن أسم النبى صلى الله عليه وسلم يحرس الطفل ويصونه ، وهذا باطل ،بلا شك وتأليه للنبى صلى الله عليه وسلم ووضعه فى مقام غير مقامه فهذا القول جمع بين الشرك بالله وبين الاساءه الى الرسول فمن ناحيه انه لا يملك الحفظ والصيانه ودفع الضرر وجلبه الا الله وحده ومن ناحيه اخرى فإن النبى لا يملك لاحد ضرا ولا نفعا (قل إنى لا أملك لكم ضرا ولا رشدا)
>
>( ربنا أفتـكــــــــره)
>وهذه كلمة شركيه يلزم منها وصف ربنا عزوجل بالنسيان وهو صفه نقص وصفات النقص لا تجوز على الله عزوجل كالنوم والتعب واللغوب والفقر ففى هذه الكلمات شرك ومشابهة لليهود والنصارىومناقضتها قول الله عزوجل (وما كان ربك نسيا ) وقوله ( لا يضل ربى ولا ينسى )
( فلان مايستاهل ) إذا أصابته مصيبة ..
لأن في ذلك اعتراض على حكم الله .. واتهام لله بالظلم .. تعالى الله عن ذلك .
( دفن في مثواه الأخير ):
>لأن فيه إنكارا للبعث .
>
>( ماصدقت على الله ) :
>
>إن فيه نفي التصديق لله .. وإن لم يكن يقصد .
>
>( شاطر ) :
>
>وكثيرا ماتقولها المعلمات .. والأمهات لأبنائهم … ومعنى شاطر في اللغة .. قاطع الطريق .. أو الخبيث ..
>
>( فلان شكله غلط ) :
>
>وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) >
>( خسرت في الحج كذا وكذا ) :
>
>لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة ..بل هو الربح الحقيقي .
>
>(لعنة الله على المرض ) :
>
>لأن الله هو الذي قدر المرض .. وفي ذلك سب لله تعالى وجل عن ذلك .
>
>( لاحول الله ) :
>
>وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
>
>( شاء القدر ) :
>
>لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .
>
>( الباقي على الله ) :
>
>هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
>
>والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله .
>
>( الله يسأل عن حالك ) :
>
>لأن فيه نسبة الجهل لله سبحانه وتعالى .
>
>( الله يظلمك كما ظلمتني ) :
كلها الفاظ لايجوز قولها ..ونسال الله لسانا ذاكرا شاكرا
منقول للفائده
مرة استفدت من النصائح
يسلمووو